Champions Eg Champions Eg

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

المكملات الغذائية واضرارها



المكملات الغذائية

 المكملات الغذائية:

 عباره عن  مستحضرات هدفها تكملة النظام الغذائي بمواد تغذيه مثل الفيتامين والمعادن والألياف والأحماض الدهنية والأحماض الامينية.

انواع المكملات الغذائية:

اولا: البروتين

البروتين فى عالم كمال الاجسام يتكون من خمس انواع :

1- بروتين مصل الحليب ( الواى بروتين ):

هذا البروتين أساسي بعد التمرين لأن الجسم في هذا الوقت يحتاج بروتين أكثر حيث أنه يهضم بسرعة عالية حوالي 30 دقيقة والافضل .

2- بروتين البيض :

سرعته في الإمتصاص متوسطة من ساعه ونصف الى ثلاث ساعات وهو جيد في أي وقت لإمداد الجسم بالبروتين والأحماض الأمينية.

3-بروتين الجبن:

هذا النوع بطيء جدا في الإمتصاص من ساعتين الى سبع  ساعات وهذا الأمر مفيد حيث يمكن تناوله قبل النوم لأنه عند النوم يبقى فى  الجسم لفترة طويلة.

4- بروتين الصويا :
هو بروتين نباتى وهو أحد مصادر البروتين الكاملة الوحيدة التي اشتقت من النباتات وهو بروتين عام جيد لكنه ليس فعال كبروتين مصل الحليب أو بروتين البيض لكن له العديد من الفوائد الصحية المعترف بها

5- بروتين زياده الوزن:

هو بروتين يعمل على زياده  الوزن لانه يحتوى على  سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى الكربوهيدرات والدهون ونسبة البروتين العاليه.

 ثانيا : الكرياتين :

 يستخدم الكرياتين لتضخيم العضلات بشكل ملحوظ وإعطاء الطاقة لأداء التدريبات المكثفة ولكن  الكرياتين على شكل  كبسولة افضل من البودر وذلك من أجل تحديد الكمية ولكن الكبسولة تحفظ الكرياتين من الهضم داخل المعدة من خلال عزله عن الوسط الحمضي.

ثالثا : الجلوتامين :

يدعم ويحسن الأداء البدني  ويقوم بعمليه الاستشفاء العضلى ويعمل على بناء العضلات وزياده مرونتها لتأديه وظائفها على النحو السليم .


اضرار المكملات الغذائية:

ان تناول بعض المكملات الغذائيّة لفترة طويلة قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. فالكرياتين على سبيل المثال قد يسبب الإسهال و اضطرابات في المعدة على المدى البعيد .

الارق :
هناك الكثير من المكملات الغذائيّة فمثلا الكرياتين والكافيين للحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة التي تساعد على زيادة تحمل  شدة التمارين الرياضيّة الشاقه ولكن تناول هذه المكملات بشكل منتظم يمكن أن يتسبب بالأرق واضطرابات في النوم


أمراض الكلى

أشارت  بعض الدراسات الطبيّة الحديثة إلى أنّ استهلاك بعض أنواع المكملات الغذائيّة مثل الكرياتين بانتظام يمكن أن يؤدّي لمشاكل في الكلى على المدى البعيد لذلك  الكرياتين شعبيّة كبيرة بسبب مساعدته على زيادة حجم العضلات بشكل ملحوظ





عن الكاتب

FaRg
           كن انت تكن الافضل

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Champions Eg