U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

التدخين وتأثيره على امتصاص الفيتامينات والمعادن

التدخين يقوم بضخ السموم في الجسم ولكن تأثيرها لا يقتصر على ذلك بل يقلل من امتصاص الجسم لبعض المركبات الغذائية التي يتم الحصول عليها من الغذاء وهي هامة جداً للجسم ولكن يدخل التدخين عند امتصاص العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين C،  و فيتامين E،  وفيتامين D،  وفيتامين A، وأيضاً العديد من العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والحديد، سوف نتحدث في هذا المقال عن تأثير التدخين على امتصاص الفيتامينات والمعادن.

التدخين وتأثيره على امتصاص الفيتامينات والمعادن


ما هو تأثير التدخين على امتصاص بعض الفيتامينات:



فيتامين D :


  •  له العديد من الفوائد منها امتصاص الكالسيوم في الجسم، وبالتالي نقص امتصاص فيتامين D يؤدي الى نقص الكالسيوم و ضعف العظام وكسرها بسهولة و الإصابة بالسرطان بشكل أكبر، وأيضاً تم عمل دراسة على من يستنشق دخان السجائر من النساء الحوامل فذلك يؤدي إلى إنخفاض مستوى فيتامين Hydroxyvitamin D - 25.



فيتامين C:


  • إن المواد الضارة التي توجد في السجائر تعمل على التقليل بنسبة 40 ٪ من امتصاص فيتامين C وتقليل التغذية، ويحد من كمية الأكسجين في الجسم ويعمل على سرعة انحطاط العظام، يرجع ذلك لأن المدخنين لا يتناولون طعام صحي بشكل كبير وبذلك لا يحصلون على القدر الكافي من فيتامين C، نقص فيتامين C يقلل المناعة ويزيد من الشعور بالتوتر والتعب والإرهاق.



فيتامين A و فيتامين E:


  • هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الأشخاص المدخنين 16 سيجارة في اليوم أو أكثر يكون لديهم الريتينول مركز وهو شكل من أشكال فيتامين A في مصل الدم، و أيضا تكون نسبة ألفا توكوفيرول تكون منخفضة وهي شكل من أشكال فيتامين E في مصل الدم.




كيف يؤثر التدخين على امتصاص بعض الأملاح:



الكالسيوم:


  • مقدار الكالسيوم يقوم بتنظيم مدى كفاءة امتصاص الكالسيوم داخل الأمعاء، عند تناول كمية منخفضة من الكالسيوم تزداد الامتصاص المعوي بالكالسيوم وتقل عند القيام بتناول جرعة كبيرة من الكالسيوم، التدخين يعد من أحد العوامل الأساسية في نقص وقلة الامتصاص المعوي للكالسيوم .



 الحديد :


  • فيتامين C يعتبر عنصر أساسي يقوم بامتصاص الحديد، فالتدخين يؤدي إلى نقص فيتامين C وبالتالي يسبب نقص امتصاص الحديد وهو عنصر ضروري وهام في القيام بإنتاج خلايا الدم الحمراء، يسبب نقص الحديد الإصابة بفقر الدم.



كيف يؤثر الإقلاع عن التدخين على طاقتك ولياقتك؟


الإقلاع عن التدخين له أثر إيجابي على الصحة بشكل كبير و أيضا يؤثر على اللياقة وطاقة الجسم، في البداية عند التوقف عن التدخين يكون الأمر صعب لمدة ثلاث أسابيع عند الكثير من الأشخاص المدخنين وذلك يرجع إلى أعراض الإنسحاب وتعلم كيفية التعامل مع وجود الرغبة القوية في الرجوع إلى التدخين، بعد مرور 48 ساعة من التوقف عن التدخين تكون الرئتين خاليتين من أول أكسيد الكربون وفي نهاية اليوم يكون التنفس أسهل و أنابيب الشعب الهوائية تبدأ في الاسترخاء كما يزيد مستوى الطاقة، عند التوقف عن التدخين تتحسن الدورة الدموية بشكل كبير.

يجب أن يكون هناك إرادة قوية للإقلاع عن التدخين لأنه يؤثر بشكل سلبي على الجسم، لأن التدخين لا يؤثر على الصحة فقط بل يؤثر أيضاً على اللياقة البدنية.


مما سبق نستنتج أن للحصول على حياة صحية يجب الإبتعاد عن التدخين بشكل نهائي والاهتمام بتعويض الجسم عن الفيتامينات والمعادن اللازمة، والقيام بإتباع نظام غذائي سليم وصحي ويكون متوازن وغني بالفواكه والخضروات والمكونات الضرورية والأساسية لصحة الجسم، لأن هناك العديد من الأمراض التي تحدث بسبب نقص في هذه الفيتامينات والمعادن.

الاسمبريد إلكترونيرسالة