U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

خطورة نقص البيوتين على كمال اجسام ( فيتامين ب7 )




البيوتين هو إنزيم فيتامين ب7، والذي يساعد على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم، كما أنه يساعد على نمو الخلايا في الجسم، وهو يعمل على زيادة الأحماض الأمينية في الجسم، مما يساعد على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.


إلى جانب على أنه يساعد فى تدفق الدم إلى أنسجة البشرة في الجسم، ينتج الجسم البيوتين ( فيتامين ب7 ) الطبيعي في الدم من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب7 وفيتامين هـ، ويستخدم البيوتين ( فيتامين ب7 ) في العديد من المركبات الصناعية المهتمة بجمال الشعر والبشرة.


ما هي آثار البيوتين على الأيض؟

بالإضافة إلى فوائدها التجميلية، وجدت الدراسات أن للبيوتين أيضا آثارها المحفزة على الأيض، قد تبين أن البيوتين ( فيتامين ب7 ) يؤثر على التوازن الطبيعي للجلوكوز، وامتصاص الجلوكوز في العضلات والهيكل العظمي، وإفراز الأنسولين، وحتى وجود الدهون والكوليسترول في الدم.دراسة أجريت في عام 2006 للتحقيق في تأثير مكملات البيوتين ( فيتامين ب7 ) على مستويات الدهون الثلاثية، البلازما، الكوليسترول، الجلوكوز، والأنسولين في كل من مرضى السكري وغير المصابين بالسكري. لاحظ الباحثون انخفاضا كبيرا في الدهون الثلاثية في الدم، وكذلك في البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا (VLDL)، وهو نوع من الكولسترول السيئ الذي يحتوي على أكبر قدر من الدهون بالمقارنة مع جميع أشكال الكوليسترول الأخرى، وقد قيدت مستويات الدهون الثلاثية في الدم، مع تقليل الدهون في مجرى الدم.

البيوتين ( فيتامين ب7 ) لا يمكن استخدامه مباشرة من قبل الجسم للحصول على الطاقة، لكن عن طريق زيادة استخدام الكربوهيدرات، ونقص البيوتين ( فيتامين ب7 ) يؤدي إلى انخفاض نشاط الجلوكوكيناز.

معنى الجلوكوكيناز


الجلوكوكيناز هو إنزيم رئيسي في الإحتراق، العملية الكيميائية الحيوية التي تسمح لجسمنا لاستخدام الكربوهيدرات كوقود. أوضحت إحدى الدراسات المجراة على فئران التجارب أن نقص البيوتين ( فيتامين ب7 ) يؤدي إلى انخفاض بنسبة 40-45 في المئة في نشاط الجلوكوكيناز.

إذا طبقنا هذه النتائج على البشر، سنجد أن شخص مع مستويات منخفضة من البيوتين ( فيتامين ب7 ) سيكون أقل استفادة من الكربوهيدرات كطاقة أثناء التمرين.

مكملات البيوتين ( فيتامين ب7 ) يمكن أن تساعدك على الاستفادة الكاملة من الكربوهيدرات التي قمت بتخزينها في العضلات والكبد في شكل الجليكوجين، مما يتيح لك قدر عالي من الطاقة خلال الدورات التدريبية الطويلة.


من يجب عليه أن أخذ البيوتين؟


تساقط الشعر:يرتبط نقص البيوتين ( فيتامين ب7 ) بتساقط الشعر عند الرجال والنساء. يمكن أن يساعد تناول 10-30 ملليغرام من البيوتين يوميا على تقليل آثار تساقط الشعر. الأنيميا وتكسر الأظافر: يجب على من يعانون من هذه الأعراض أن يلأجد أخذ البيوتين ولكن بحذر

جفاف الجلد وكثرة الالتهابات : أيضا جفاف الجلد من الأعراض الشائعة لنقص البيوتين ( فيتامين ب7 ) بالجسم.

ألم العضلات : نشعر أحيانا بألأم فى عضلاتنا ولكننا لا نعلم السبب ونرجحه غالبا لنقص الكالسيوم ، وهو فى الحقيقة قد يكون نقص البيوتين بالجسم.






لماذا يجب علي لاعبي كمال اجسام تناول البيوتين؟


بعض لاعبي كمال اجسام يتناولون البيض النيئ لزيادة كمية البروتين وتقليل الوقت الذي يقضيه إعداد الطعام. في حين أن هذه وسيلة فعالة، إلا إنه ليس نهجا مستصوبا بسبب خطر الإصابة بالسلمونيلا، وهي البكتيريا الموجودة في البيض النيئ التي تموت أثناء عملية الطهي.سبب آخر يجعلك تفكر مرتين قبل تناول البيض النيئ وهو التركيز العال من بروتين الأفيدين. 




الأفيدين هو بروتين سكري قابل للذوبان في الماء يوجد في البيض النيئ الذي يمنع امتصاص البيوتين ( فيتامين ب7 ).مما يجعل البيوتين غير قابل لاستخدامه في الجسم، مما يؤدي إلى خطر محتمل من نقص البيوتين ( فيتامين ب7 ).


ما هي الجرعة الموصى بها للبيوتين؟


الجرعة الموصى بها للأفراد 18 سنة من العمر أو أكثر هي 30 ملليغرام يوميا. البيوتين يمكن أن تستهلك مع وجبات الطعام أو بين الوجبات.


ما هي الأطعمة الغنية بالبيوتين؟


يمكن العثور على البيوتين في الكثير من الأطعمة، وتشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين:
-         المكسرات لأنها تحتوي على نسبة عالية من البيوتين مثل اللوز وعين الجمل.
-         الخضراوات مثل الجزر لأنه يحتوي على كمية عالية من البيوتين، والخيار والقرنبيط، والبصل الأخضر والبصل العادي. تناول السبانخ و السلق والخس ، وهي من الخضروات الورقية التي تحتوي على كمية عالية من البيوتين والفيتامينات والمعادن مثل الحديد.
-       الفواكه مثل التوت الأحمر والأسود والفراولة  والأفوكادو؛ وهذا لأنها تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تزيد من نسبة البيوتين في الجسم.  
-         الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني وخبز النخالة، لأنها تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن التي تسهل امتصاص الحديد في الجسم.


هل هناك أي آثار سلبية من تناول البيوتين؟


لا توجد آثار سلبية معروفة من تناول البيوتين بجرعات عالية ولكن يجب استشارة طبيب قبل تناول أي من المكملات الغذائية التي تحوي البيوتين ( فيتامين ب7 ) .


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شكرا علي تعليقك

الاسمبريد إلكترونيرسالة