تاريخ نشأة رياضة كمال اجسام (كمال اجسام مش بس عضلات)

الصفحة الرئيسية
تاريخ نشأة رياضة كمال اجسام



كمال اجسام رياضة لها جذور ترجع للعصر الأغريقي فنجد جميع التماثيل الرومانية نحتت  بشكل يبرز العضلات وبه توافق عضلي ، وأيضا بالحضارة الفرعونية نجد أن رياضة كمال اجسام أو رسم الأجسام فى تماثيلهم ، فكانت دليل على القوى والجمال الذى يجب أن يكون عليه الأنسان .

وفى العصر الحديث نشأت رياضة كمال اجسام لأواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، لندن ، على يد مؤسسها Friedrich Wilhelm Muller، والمشهور Eugen Sandow ، وبدأت إرهاصته فى اللعبة عن طريق استعراض جسده أمام الجمهور .

بداية تسمية كمال اجسام


سميت رياضة كمال اجسام بأسماء عديدة ، فعرفت شعبيا باسم رياضة الحديد، رياضة المصارعين ، والبدي بيلدنج (bodybuilding)، ولكن كثيرا من الاتحادات الرياضة تتخذ مسمى كمال اجسام ، أو بناء الأجسام .
وتأتى هذه الأسماء نتيجة لوصف اللعبة من أنها تعتمد بالأساس على رسم الجسد بالعضلات وبناءه ليكون متناسق وقوى .


مراحل تطور اللعبة


تأسست للعبة كمال اجسام أتحادات فى السبعينيات فى مختلف دول العالم ، وبهذا تكن بدأت فى التوسع والانتشار حول العالم كرياضة احترافية معروفة عالميا ، وظهر فى هذه الرياضة عدد من الأبطال أشهرهم Arnold Schwarzenegger أمريكى الجنسية والذى دوت أفلامه فى االثمانينات ، وعلى المستوى العربى محمود جريشة من الأردن ، وعلى المستوى المصري عبد الحميد الجندى وعادل فهيم .


ويدور فى أذهاننا سؤال هل كمال اجسام هي رياضة فقط للاستعراض الجسدي ؟!

 الأجابة  نعم بدأت رياضة كمال اجسام فى البداية كرياضة لأبراز عضلات الجسد ، ولكن مع التطور ظهرت لرياضة كمال اجسام فوائد عديدة منها فوائد جسدية وأخرى نفسية :

الفوائد الجسدية :


  1. تساعدك الرياضة فى التخلص من جميع الألم الظهر .
  2. تحافظ رياضة كمال اجسام على نضارة البشرة وشبابها وتأخر الشيخوخة للجسم والبشرة .
  3. تعمل رياضة كمال اجسام على بناء جسد مرن قادر على حمل أشياء ثقيلة .
  4. تعمل على تحسين عمليات حرق والتخلص من الدهون الزائدة والضارة بالجسد، والاستفادة من التمثيل الغذائي حيث تتحكم بالوزن دائما.
  5. لمن يعانون من الضغط العالى ، رياضة كمال اجسام تساعدك فى ضبط ضعط الدم لديك، وتقوى عضلة القلب كما تزيد من النشاط الذهني لك.

الفوائد النفسية :


  • تساعدك رياضة كمال اجسام على التخلص من جميع أنواع الأكتئاب والتوتر والقلق
  • تشعرك دائما بالنشاط واليقظة .
  • تحسين الحالة المزاجية لديك مما يجعلك قادر على جميع ضغوطات الحياة بتفكير إيجابي ومختلف.

جميع هذه المميزات وأكثر توفرها لك رياضة بناء أو كمال اجسام ، كل ما عليك هو أتباع التمارين بإنتظام وبحرص حتى تصل للجسم المناسب الذى طالما تحلم به.

google-playkhamsatmostaqltradent