U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

ما هي حقنة برجنيل المعروفه {HCG} استخدامها وسعرها وفوائد واضرار

سوف نتحدث في هذا المقال عن HCG  أو ما يسمى بـ "pregnyl" و هي المادة التي نستخدمها خلال فترة PCT وتنظيم الهرمون، ولكن سوف نتعرف على ما هو HCG فهي مادة هامة جداً، حروف HCG هي اختصار لكلمة "Human Chorionic gonadotropin"، فهو يستخدم في تعويض التقصير في إفرازات الغدة النخامية وتشغيل الأعضاء التناسلية.

ما هي حقنة برجنيل المعروفه hcg استخدامها وسعرها وفوائد واضرار


متى تم إكتشاف برجنيل (HCG) ومتى تم بدء استخدامه؟


تم إكتشاف هذا الهرمون عام 1920 وتم عرضه في الأسواق عام 1931 هذا يدل على أن هذا الهرمون قديم، في البداية تم استخراج هذه المادة من الغدة النخامية للحيوانات حيث يؤخذ من الفص نفسه فهم يقومون بفتح الفص وأخذ المادة من داخله لذلك يقال هناك HCG حيواني، عندما تم صنعه كان يسمى pregnyl، في عام 1940 تم إيقاف أخذوا من الغدة النخامية للحيوانات و تم بدء أخذها من بول النساء الحوامل.

لماذا كانوا يأخذونه من بول النساء الحوامل؟

لأن الـ HCG يفرز أكثر في مشيمة النساء الحوامل فيقومون بأخذ البول وتصفيته واستخراج الـ HCG، كدواء يستخدم للرجال والنساء.


فوائد الـ HCG (برجنيل ) واستخداماته للنساء والرجال:


استخدامات برجنيل للنساء هي :


  • يساعد على الخصوبة فهو يكون في الرحم والمشيمة ويساعد في عملية التلقيح عندما يكون هناك نساء يكون لديهم نقص في هذا الهرمون فيجب أن يزيد من هذا الهرمون لحدوث الحمل.
  • يحتاج النساء هذا الهرمون لتكوين البويضة، لأن هناك بعض النساء لا يقومون بتكوين بويضات سليمة فيحتاجون هذا الهرمون.
  • بعض أنواع النزيف الذي يحدث للنساء يحتاج إلى هرمون HCG ولكن ليس جميع أنواع النزيف، فهناك بعض أنواع النزيف يقوم باستنزاف الكثير من هرمونات النساء فيحتاجون هرمونات خارجية لتعويضها.


استخدامات برجنيل (HCG) للرجال طبياً هي :


  • الـ HCG هو نفس إفرازات الغدة النخامية فإذا أفرزت هرمونات قليلة سوف يكون لديك ضعف جنسي وكآبة والكثير من الأشياء الأخري التي يتم تعويضها بـ HCG .
  • تم استخدامه في البدانة للرجال بشكل كبير.
  • يستخدم في قصور الغدد التناسلية سواء كان طبيعي أو بسبب المنشطات والهرمونات فهناك بعض الأشخاص يكون لديهم قصور في الغدد التناسلية بشكل طبيعي فيقومون بأخذ هرمون HCG فيصبحون سالمين، وغيرهم ممن يستخدمون الهرمونات الخارجية التي تقوم بغلق الغدة النخامية فيتم إعطاؤهم HCG حتى يقومون بتشغيلها.



 معلومات عن الـ HCG diet :


 يسمى HCG diet الذي تم إصداره عام 1954 ولكن في عام 1957 أصبح الـ HCG ينصرف للناس المصابين بالبدانة وهو أيضا يمكن شراؤه من الصيدليات فهذا السبب لم يجعل FDA يقوم بمنعه لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يستخدمونه في العديد من الأمراض، وفي عام 1974 أصدرت الـ FDA تحذر من إستخدام HCG diet لأنه خطر.


ما هي صيغة HCG الكيميائية ؟


يتكون من وحدتين : 

أول وحدة تكون نفس إفرازات الـ (LH) و الـ (FSH)، نفس إفرازات الغدة النخامية وهذا ما يساعد في المشاكل الجنسية.
ثاني وحدة هي نفس إفرازات الـ (TSH) نفس إفرازات الغدة الدرقية ولكن الـ TSH في الـ HCG يكون غير نشط ولا يوجد منه فائدة ولكن الـ HCG diet يرفع الحركة بشكل كبير، كما يوجد دراسات أكدت أن الـ TSH في HCG ليس نشط ولا يؤثر على الغدة الدرقية نهائيا، ولكن HCG diet في الواقع يكون العكس، وهذا يثبت أن الدراسات متنافية مع الواقع.


الجرعة وطريقة استخدام برجنيل  ؟


يمكن أن يأخذ HCG عن طريق العضل أو تحت الجلد مثل حقنة الأنسولين، ولكن إذا تم أخذة في العضل سيكون عمر النصف لمدة 6 ساعات ولكن إذا تم أخذه تحت الجلد سيكون لمدة من 16 لـ 20 ساعة .


الأضرار عند إستخدام برجنيل  (HCG) :


إذا تم أخذه لمدة طويلة سوف يؤثر على الغدة وسوف تتوقف لأنك تعتمد على بديل خارجي.
يرفع هرمون الأستروجين.
يقوم بعمل تثدي للرجال.


سعر حقنة برجنيل 5000 في مصر ؟

متاح في الصيدليات عقار برجنيل 5000 وحده بسعر 33 ج تقريبا

سعر pregnyl في السعودية ؟

متاح في الصيدليات عقار برجنيل 5000 وحده بسعر 10 ريال  تقريبا


مما سبق نستنتج أن HCG يستخدم في علاج العديد من الأمراض لدى الرجال والنساء، ولكن يجب عدم الاعتماد عليها اعتمادا كليا حتى لا يضر الغدة النخامية ويجعلها تتوقف، ومن الأفضل استشارة الطبيب والإلتزام بالتعليمات، وفي النهاية نقوم بالتنويه أن هذا المقال علمي ونحن لا ننصح بإستخدام HCG، الـ HCG diet له العديد من الأضرار.

في النهايه انصحك بقرائه قسم الهرمونات نتحدث عن جميع الاسترويد به
الاسمبريد إلكترونيرسالة