دايت البورتفوليو لتخفيض الكوليسترول ( حمية الكولسترول المرتفع )

دايت البورتفوليو هو نظام غذائي يكون نباتي و يوضع تحت بند يسمى التغذية العلاجية وتم وضعه بواسطة الباحث في جامعة تورنتو الكندية (ديفيد جاي جينكينز)، فقام باختيار مجموعة معروفة من المواد الغذائية تعمل على خفض الكوليسترول، وقام بتجميعها في نظام غذائي واحد وذلك لكي يختبر مدى صحة نظريته وهي أن من الطبيعي أن يقوم هذا المزيج من أغذية تخفض مستوى الكوليسترول عند القيام بتناوله.

الكولسترول المرتفع
الكولسترول المرتفع

بعض الدراسات عن النظام الغذائي لدايت البورتفوليو:


بعد الإنتهاء من الإختبارات تم إثبات فاعلية هذا النظام الغذائي، تم عمل دراسات قصيرة الأمد فأظهرت أن النظام الغذائي الذي يسمى دايت البورتفوليو قد قام بخفض الكوليسترول بنفس القدر الذي يقوم به جرعة خفيفة مأخوذة من دواء الستاتين الذي يستخدم لخفض الكوليسترول، وتم عمل دراسات طويلة المدى أظهرت دايت البورتفوليو يقوم بخفض نسبة الكوليسترول بمقدار 20٪، وأيضاً قد تم عمل دراسة أخرى أكدت أنها النظام الغذائي له نتائج كبيرة في القيام بتخفيض نسبة الكوليسترول الضار عند مقارنته فيما يفعله النظام الغذائي النباتي الذي يعتمد على دهون تكون قليلة الإشباع.


الستيرولات النباتية :


كما يعتقد أن هذا النظام الغذائي له تأثير يتمحور في الدور الذي يقوم به الستيرولات النباتية التي تعمل على خفض الكوليسترول في الدم، عن طريق تثبيط الامتصاص المعوي للكوليسترول، كما يوجد بعض الشكوك حول مدى تأثير الستيرولات النباتية وقدرتها على امتصاص الفيتامينات التي تكون منحلة بالدهون أيضا، ولكن هذه الشكوك سريعا ما ثبت عكسها عن طريق دراسات التي أكدت أن الاعتماد على هذا النظام الغذائي دايت البورتفوليو يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار وذلك بدون الاقتراب من تركيزات المركبات التي تكون منحلة بالدهون، وأخيرا تم التأكيد أن دايت البورتفوليو من أفضل و أهم الأنظمة الغذائية التي ينصح بها الأشخاص المصابون بأمراض القلب الوعائي.


معلومات عن دايت البورتفوليو:


لقد قال ديفيد جاي جينكينز وهو من وضع النظام الغذائي أنه لا يعتبر دايت البورتفوليو دايت تقليدي، وذلك لأنه ليس نظام غذائي يقوم بتخفيض الوزن مثلا، بل هو نظام غذائي يقوم بالتركيز على تخفيض الكوليسترول، فهو يعد استثمار على المدى الطويل للصحة، كلما زاد مستوى الكوليسترول في الدم يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب، دايت البورتفوليو لا يقوم بالتعارض مع أي دايت آخر لإنقاص الوزن.


يركز دايت البورتفوليو على أربع ممارسات و أربع أصناف من الأغذية وهي: 



  1. نستبدل مشتقات اللبن بحليب الصويا، ونقوم بإستبدال اللحم  وأخذ فول الصويا مثال : برجر الصويا.
  2. نقوم بإدخال كمية كبيرة من الألياف داخل الوجبات الغذائية، حيث يأخذ المستخدم دايت البورتفوليو بمقدار 3 حصص السيليوم الطبيعي في اليوم، وتناول البامية والباذنجان بدل عن الشعير والحبوب بالشوفان.
  3. استخدم سمن يكون غني بالسيترول النباتي بدل الزبدة والسمنة، كما يمكن أن نحصل على الستيرولات النباتية عن طريق المكملات الغذائية.
  4. نقوم بإدخال اللوز والجوز في الوجبات الغذائية.



نقوم بتقسيم الوجبات في دايت البورتفوليو بالشكل التالي:


الإفطار: 

  • حليب الصويا، إستخدام سمن مدعم بالستيرولات النباتية، خبز بدقيق الشوفان، مربى الفواكه، قشور الشوفان مع بعض الفواكه وهكذا…

الغداء:

  • حساء البقوليات، الفواكه، خبز الشوفان، شرائح من الصويا المطبوخة …

العشاء:

  • الفواكه، اللوز، التوفو…
  • الوجبات الخفيفة:
  • حليب الصويا، اللبن، الجوز...


مما سبق نستنتج أن دايت البورتفوليو عبارة عن مجموعة معروفة من المواد الغذائية التي تقوم بالمساعدة في خفض الكوليسترول، يتم جمعها في نظام غذائي واحد يكون هدفه تخفيض الكوليسترول عند القيام بتناوله، كما أن دايت البورتفوليو له ميزة كبيرة و مهمة وهي أنه يقوم بضم أغذية يمكن أن نضيفها للعديد من الأنظمة الغذائية الأخرى.

google-playkhamsatmostaqltradent