U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

نظره علميه علي هرمون الانسولين للاعبي كمال اجسام عن طريق سؤال وجواب وما هي انواعه - Insulin

في هذا المقال سوف نتحدث عن الأنسولين واستخداماته  وأنواعه والأخطاء التي يمكن أن تواجهها عند استخدامه .

نظره علميه علي هرمون الانسولين للاعبي كمال اجسام عن طريق سؤال وجواب


الأنسولين الطبيعي :


هو هرمون يفرز من البنكرياس، لضبط سكر الدم

متى يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين؟ 

عندما يرتفع سكر الدم ويعطي الجسم إشارات البنكرياس لإفراز الأنسولين.

 ما هي وظيفة الأنسولين؟ 

يعمل الأنسولين كأداة للجلوكوز والأحماض الأمينية سيقوم بسحبهم ووضعهم داخل الخلية.

 ما هي مقاومة الأنسولين؟ 

عندما تقوم الخليه برفض الأنسولين يدخل أحماض الأمينية والجلوكوز فتقوم بمقاومة الأنسولين فلا يدخل الجلوكوز والأحماض الأمنية داخل الخلية وهذه هي مقاومة الأنسولين.


الإنسولين الصناعي ومتي بدأ صنعه وتداوله ؟


 في عام 1934 كان أول مرة يتم صنع الأنسولين الصناعي وكان يستخرج من الحيوانات مثل الكلاب والبقر والخنازير يأخذون إنزيمات البنكرياس لدى الحيوانات ويقومون بمعالجتها ثم يصنعون منها أنسولين حتى يستخدمونه الناس، ولكن هذا منذ عام 1934 حتى 1974 وبعد ذلك تم وقفه تماماً و تم إستخدام أنسولين صناعي يصنع في المختبر، في عام 1978 تم صناعة الأنسولين الصناعي بواسطة التكنولوجيا بدون حيوانات وفي الحقيقه هو بواسطه نوع من أنواع البكتيريا يسمى E.coli، كما أن هذه هي نفس التكنولوجيا التي تستخدم في صناعة هرمون النمو " GH" الصناعي كان في بداية الشيء حيواني ثم أصبحوا يستخدمون نفس البكتيريا لصناعة.


ما هي استخدامات الأنسولين طبياً؟



  1. تستخدم لمرضى السكر يستخدمون الأنسولين صناعي لأن البنكرياس تكون متوقفه ولا يتم افراز أنسولين فيأخذ أنسولين خارجي، المصابون بمرض السكري لا يتم إعطائهم أنسولين في البداية بل يتم علاجهم حتى تقوم البنكرياس بعملها، ويتم إعطائهم الأنسولين عند الوصول إلي آخر مرحلة.
  2. علاج فرط بوتاسيوم الدم عندما يكون الأفراد بالعناية المركزة أو المستشفيات لارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم، إذا ارتفع البوتاسيوم بنسبة كبيرة يؤدي الى توقف القلب سيقوم بإعطائهم الأنسولين مع سكر العنب للتقليل من نسبة البوتاسيوم والمحافظة على حياة المريض.
  3. عادة لا يستخدم الأنسولين في أشياء كثيرة .



ما هي أنواع الأنسولين الموجودة؟



  1. قليل الفعالية.
  2. متوسط.
  3. طويل المفعول.

لاعبي كمال الأجسام يستخدمون الأنسولين قليل الفاعلية بعد التمرين لأنه يعتبر قصير العمر وينتهي مفعوله في خلال ساعات معدوده ولاكن تكون من اكثر الساعات خطرا علي الحياه !،ولكن من الأفضل عدم إستخدام الأنسولين نهائياً ولكن إذا لزم الأمر يجب إستخدام الأنسولين تحت اشراف متخصص ورقابه قويه .


ما هي الأخطاء التي يمكن أن تواجهها عند إستخدام الأنسولين؟


نقص سكر الدم :

عندما يقل سكر الدم بشكل كبير يقوم الأنسولين بنقل الأحماض الأمينية والكربوهيدرات الموجودة بالدم، إذا قمت بحقن الأنسولين دون الحصول على ما يكفي من الكربوهيدرات ، فقد ينخفض ​​مستوى السكر في الدم وحدوث الوفاة، يمكن أن تحدث الوفاة عند أخذ أنسولين وعدم الحصول على الكربوهيدرات الكافيه .

أخذ أنسولين قبل النوم مباشرة: 

إذا أخذت انسولين ثم نمت بعدها مباشرة خطر لأن سكر الدم سوف ينخفض حتى الموت.

توسيع الأعضاء: 

لأن الأعضاء الداخلية تكبر عند أخذ هرمونات نمو و أخذ سعرات حرارية عاليه وتأخذ معهم أنسولين، فهذا يجعل الأعضاء الداخلية كبيرة جدا،

ما هي الأعضاء الداخلية التي تكبر؟ 

القلب، الكبد، الرئتين.

انبساط المستقيم: 

هناك العديد من لاعبي كمال الأجسام يكون لديهم عند المعدة مسافه كبيره بين العضلات مثل : Ronnie Coleman في البداية لم يكن لديه مسافه كبيره بين عضلاته ولكن مع مرور الوقت اتسعت هذه المسافة، وهذا يكون بسبب الأنسولين، هذه الحاله تصيب النساء الحوامل و لاعبين كمال اجسام الذين يأخذون أنسولين،

لماذا تصيب النساء الحوامل؟

 بسبب وجود جنين في بطونهم كل ما يكبر يضغط على عضلات المعده فيصبح هناك مسافة بين عضلات المعدة، اما عند لاعبي كمال الأجسام الذين يستخدمون الأنسولين بأعضائهم الداخلية أكبر كثيراً مما يضغط على عضلات المعدة فتصبح هناك مسافة كبيرة بينهم،

هل هناك حل لهذه المشكلة؟ 

نعم هناك حل وهو يوجد تمارين معينة لعلاج هذه المشكلة وأيضاً الإستمرار على نظام غذائي معين ومنع الأنسولين لفترة والهرمونات الأخرى حتى تقوم الأعضاء بالرجوع للحجم الطبيعي.

ما يسمى بأمعاء الفقاعة : 

هناك العديد من لاعبي كمال اجسام بطونهم تكون منتفخة كثيراً وذلك يكون بسبب الأنسولين الذي يقوم بتضخيم وتمدد الأمعاء والأعضاء الداخلية.

مقاومة الأنسولين: 

إذا أخذت أنسولين خلال فترة كمال الاجسام وتقدمت في السن وأصبحت مريض سكري سوف تكون خلايا جسمك مقاومة الأنسولين بشكل كبير حتى لو أخذ أنسولين خارجي لن يستجيب خلايا جسمك له، لقد تم عمل العديد من الدراسات على هذه النقطة وأثبتت إحتمال حدوث ذلك واحتمال العكس، أي أنها معلومة ليست مؤكده تماما.

تأثيره على البنكرياس: 

إذا أخذت كمية كبيرة من الأنسولين سوف يؤثر على البنكرياس ويتوقف عملها ويصبح معتمدا على الأنسولين الخارجي ويتوقف إفراز الأنسولين الطبيعي.

في النهاية يجب أن يتم التنويه على أن هذا المقال علمي ونحن لا ننصح بأستخدام الأنسولين، كما يجب الأخذ في الاعتبار أن مادة الأنسولين ماده خطيره، ومن الأفضل عدم استخدامها نهائياً لما لها أضرار كبيرة كما ذكرنا في هذا المقال.

الاسمبريد إلكترونيرسالة