U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

البروتين الخام وانواعه بالتفصيل !؟

البروتين الخام وانواعه بالتفصيل !؟


البروتين الخام !


البروتين الخام هو البروتين في صورته الأولية قبل أن يدخل في أي صناعة، أو يضاف عليه أي إضافات أخرى ويكون بدون طعم أو رائحة، وفي الأونة الأخيرة لجأ الكثير من الأشخاص لتناول البروتين الخام، وذلك لقلة ثمنه مقارنة بأسعار المكملات الغذائية الباهظة، وعلى وجه الخصوص البروتين الخام المستورد.

كيفية تناول البروتين الخام؟


في البداية يجب الاهتمام بتناول الجرعات الموصى بها من قبل الطبيب المختص، والبروتين الخام آمن جدا فهو يعد بمثابة مكمل غذائي صحي شبيه بالأطعمة الطبيعية، ويتم تناوله بجانب نظام غذائي، هناك أشخاص يستخدمون البروتين بعد أداء التمارين الرياضية أو في الصباح، ومن الأفضل تناوله مع نصف لتر حليب خالي الدسم، ويجب الحرص على تناول البروتين من مصادر طبيعية مثل: اللحوم، و البيض و الألبان والبقوليات للحصول على أكبر قدر من البروتين.


من أي مكان يمكن الحصول على البروتين الخام؟


تقوم شركات الأجبان والألوان بإنتاج البروتين الخام، ويتم تعبئته في شكاير كبيرة (حوالي 20 كجم)، ومن أشهر الشركات دي nzmp و liprino، وهم من أكبر الشركات المنتجة للمكملات الغذائية.


أنواع البروتين الخام؟


تتعدد أنواع البروتين الخام والتي تتمثل في 3 أنواع من البروتين الخام المستورد وسوف نعرض لكم كل نوع ومدى قدرة الجسم على امتصاصه والتي تتمثل في الآتي:

كازين :


يعد من أبطأ أنواع البروتين الخام امتصاصا، ومن الأفضل أن يتم تناوله قبل النوم، و مفعوله يستمر لمدة طويلة قد تدوم لساعات طويلة، ومن أكثر الأكلات الغنية به هي الجبنة القريش.

الواي بروتين :


من الأكثر الأنواع المستخدمة وهو اسرع امتصاصا من النوع الأول.

الميلك شيك بروتين :


بطيء جدا في الذوبان، ويدوم لفترات طويلة جدا في الجسم، ولكن عند بعض الأشخاص يتسبب في إصابة المعدة بالتعب الشديد.

وإليكم أنواع أخرى من حيث درجة النقاء والعزل والتي تتمثل في الآتي:

كونسنتريت:


هو نوع من أنواع البروتين الخام ولكن درجة نقائه منخفضة جدا ولهذا السبب نجد أن ذوبانه و امتصاصه داخل الجسم يتم ببطء شديد، ولكن يجب الحرص الشديد عند تناوله لأنه أيضاً يحتوي على كربوهيدرات ودهون بجانب اللاكتوز وهذا يجعل سعراته الحرارية مرتفعة.


أيزوليت:


يعد أفضل من بروتين كونسنتريت وذلك لأن سعراته الحرارية أقل، وأيضا درجة نقائه مرتفعة تكاد تصل إلى 90%، ويمكن تناوله لأنه آمن فهو سريع الذوبان والإمتصاص، ويتم أيضا إزالة اللاكتوز من مكوناته وكل ذلك يجعله خفيف جدا على المعدة.

وعلينا العلم أن كل أنواع البروتين الخام سواء كانت المحلي أو المستورد يتم شراؤه من المصانع المنتجة للألبان، ومن ثم تقوم بتحليله وتحديد درجة نقائه وإضافة بعض المكونات التي يمكن أن تعزز جودته، وإضافة النكهات والمواد التي تساعد على سرعة ذوبانه و امتصاصه في الجسم.


ما هي أسباب اختلاف أسعار البروتين؟


  • عند شرائك البروتين من ماركة عالمية، السعر يكون مرتفع لأن السعر يكون مقابل اسم الماركة والمنتج سويا، بمعنى أن تكلفة الدعاية والإعلان التي يتم دفعها من قبل هذه الشركات العالمية يتم جلبها مرة أخرى عن طريق إضافتها على السعر الأساسي للمنتجات، ولكن شركات مشتقات الألبان نسبة الدعاية والإعلان تكون أقل من ذلك بكثير، ولكن في السوق المصري نجد أن الأسعار الخاصة بالبروتين الخام يكون مبالغ فيها وذلك يرجع لجشع وطمع التجار، فنجد أن كل تاجر يعرض المنتجات بأسعار متفاوتة مما يترتب عليه وصول سعر المنتجات بأضعاف سعر الشركة المنتجة.
  • هناك بعض التجار وشركات المكملات الغذائية المصرية تنشر بعض الإشاعات عن البروتين الخام وأنه لا يصلح للإستخدام الآدمي، وذلك بسبب انتشار المنتجات المستوردة وهذا الأمر سيتسبب في توقف تجارتهم.

وفي النهاية علينا أن نعرف أن لا يجب الإعتماد على المكملات الغذائية فقط لأنها تؤدي إلى الإصابة بفقدان الشهية وإنخفاض شديد في وزن الجسم، ولكن البروتين الخام يسهل استخدامه ويمكن استخدامه بدون خوف، فقط سوق تحتاج إلى تحسين طعمه  بأي طريقة سواء إضافة فاكهة أو غيره، وتكون في نفس الوقت وفرت من فلوسك فرق السعر عن المستورد، ومن أبرز المصادر الطبيعية الغنية بالبروتين: اللحوم الحمراء ولحوم الطيور والبقوليات ومنتجات الألبان مثل الزبادى والجبن واللبن.

الاسمبريد إلكترونيرسالة