أنفار ونظره علميه عن طريقه الاستخدام والفوائد والاضرار - Anavar

أنفار ونظره علميه عن طريقه الاستخدام والفوائد والاضرار - Anavar


وصف الانفار - Anavar :


الأنفار Anavar أو الأوكساندرولون Oxandrolone  هو ستيرويد منشط يعطى عن طريق الفم مستمد من ثنائى هايدرونستوستيرون ، مصمم بشكل جيد لتعزيز القوة و تحقيق مكاسب عالية فى أنسجة العضلات دون آثار جانبية كبيرة.



تاريخ الانفار - Anavar :


ظهر الأوكساندرولون لأول مرة فى عام 1962 وتم تطويره إلى دواء بعد عدة سنوات من قبل شركة الأدوية العملاقة سيرل التى باعته فى الولايات المتحدة و هولندا تحت الإسم التجاري انفار Anavar ، أيضاً تبيع شركة سيرل ترخيص الأوكساندرولون تحت أسماء تجارية مختلفة مثل :

  1. لونافار Lonavar ( الأرجنتين ، أستراليا )
  2. ليبيدكس Lipidex ( البرازيل )
  3. انتيتريول Antitriol ( أسبانيا )
  4. اناتروفيل Anatrophill ( فرنسا )

  • تم إستخدام انفار بأمان من قبل النساء و الأطفال من الناحية العلاجية مثل تعزيزالنمو العضلى بعد الجراحة ، أو دعم كثافة العظام عند مرضى هشاشة العظام ، بحلول الثمانينيات من القرن الماضى كانت إدارة الغذاء والدواء ( FDA ) قد زادت التطبيقات العلاجية المعتمدة على الانفار لتشمل تعزيز زيادة الوزن بعد الجراحة أو العدوى المزمنة أو فقدان الوزن بدون سبب فسيولوجى مرضى محدد ، وفى يوم 1 يوليو 1989 أوقفت شركة سريل طواعية بيع الانفار.

  • مع عدم وجود علامة الانفار التجارية فى السوق ، إختفت الأوكساندرولون تماماً من الصيدليات الأمريكية بعد فترة وجيزة ، و بدأت منتجات الأوكساندرولون فى الأسواق الدولية فى الإختفاء أيضاً ، بدا الأمر كما لو أن الانفار فى طريقه للخروج من السوق التجارية إلى الأبد ، ولكن عاد المنتج إلى أرفف الصيدليات فى 1995 و هذه المرة تحت إسم الأوكساندرين بواسطة شركة ( BTG ) ، و إستمر حسب الإستخدامات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء ( FDA ) مع بعض الإستخدامات الجديدة مثل علاج الإيدز AIDS و إلتهاب الكبد الكحولى Alcoholic Hepatitis و متلازمة تيرنر Turner Syndrome لدى الفتيات و تأخير النمو و البلوغ لدى الأولاد.

  • فى وقتنا الحالي مازال هذا العقار يحمل إعتماد إدارة الغذاء والدواء ( FDA ) فى حالات تعزيز زيادة الوزن عند فقدان الوزن بعد الجراحة أو الإلتهابات المزمنة أو الصدمات الشديدة ، أو يستخدم مع بعض المرضى الذين يفشلون فى زيادة الوزن بدون أسباب طبيعية فيزيولوجية مرضية ، كما يستخدم لتعويض هدم البروتين المرتبط بالإستخدام المطول للكورتيكوستيرويد Corticosteroid ، أو لتخفيف آلام العظام التى تصاحب ضعف العظام فى كثير من الأحيان.


الخصائص الهيكلية لعقار الانفار - Anavar :


الأوكساندرولون هو شكل معدل من الديهيدروتستوستيرون ، يختلف عن طريق إضافة مجموعة الميثيل فى الكربون 17 ألفا لحماية الهرمون أثناء تناوله عن طريق الفم و إستبدال الكربون 2 فى الحلقة A مع ذرة الأكسجين ، الأوكساندرولون هو الستيرويد الوحيد المتاح تجارياً مع مثل هذا الإستبدال لهيكله الدائرى الأساسي ، و هو التغيير الذى يزيد بشكل كبير من قوة البناء للستيرويد.



الآثار الجانبية لأنفار - Anavar :


الإستروجين :


الأوكساندرولون لا يحوله الجسم إلى إستروجين ، و لا يقدم أيضاً أى نشاط بروجيسترونى مرتبط ، لذلك عند إستخدام الأوكساندرولون لا داعلى للخوف من إحتباس السوائل الزائد تحت الجلد ، و هذا يجعل من هذا الستيرويد مثالى الإستخدام خلال فترات التنشيف.

الإندروجين :


قد يؤدى إستخدام الأوكساندرولون إلى ظهور حب الشباب و نمو شعر الجسم و الوجه ، لا يجب على النساء إستخدام الستيرويدات البنائية والتى قد تؤدى إلى تغليظ الصوت وعدم إنتظام الدورة الشهرية و التغيرات فى نسيج الجلد و نمو شعر الوجه و توسيع البظر.

سمية الكبد وتأثير انفار :


الأوكساندرولون هو مركب ألكيل C17 ألفا ، هذا التغيير يحمى الدواء من التعطيل بواسطة الكبد ، مما يسمح بدخول العقار فى مجرى الدم بنسبة كبيرة جداً بعد تناوله عن طريق الفم ، C17 ألفا يمكن أن تكون سامة للكبد فالتعرض الطويل أو العالى قد يؤدى إلى تلف الكبد ، وفى بعض الحالات النادرة قد يتطور الخلل الوظيفي ليصبح مهدداً للحياة ، يقتصر تناول الستيرويدات البنائية ألكيل C17 ألفا على 7 : 8 أسابيع فى محاولة لتجنب تصاعد مشاكل الكبد . ينصح بإستخدام دواء لإزالة السموم من الكبد مثل Liv - 52 أو Essentiale Forte أثناء تناول أى من الستيرويدات البنائية.


تأثير انفار للقلب والأوعية الدموية :


الستيرويدات البنائية يمكن أن يكون لها آثار ضارة على الكوليسترول فى الدم والذى يتضمن تقليل نسبة الكوليسترول النافع HDL و زيادة نسبة الكوليسترول الضار LDL ، مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، أيضاً الستيرويدات البنائية قد تؤثر سلباً على ضغط الدم و الدهون الثلاثية ، و تقلل من إسترخاء البطانة و تدعم تضخم البطين الأيسر، كل ذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و إحتشاء عضلة القلب . و للمساعدة فى تقليل إجهاد عضلة القلب و الأوعية الدموية ينصح بتقليل إستهلاك الدهون المشبعة و الكوليسترول و الكربوهيدرات البسيطة خلال تناول الستيرويدات البنائية.



قمع التستوستيرون بسبب أنفار :


جميع الستيرويدات البنائية عندما تؤخذ بجرعات كافية لتعزيز زيادة العضلات من المتوقع أن تكبح إنتاج هرمون التستوستيرون الداخلى ، لذلك يجب أن تعود مستويات هرمون التستوستيرون إلى طبيعتها فى غضون 1 : 4 أشهر من ترك العقار ، و الجدير بالذكر أن قصور الغدد التناسلية لفترات طويلة يمكن أن يتطور مما يستلزم التدخل الطبى.



طريقة إستخدام انفار للرجال ؟


يوصف الانفار بصفة عامة بجرعة يومية تتراوح بين 2.5 ملغ : 20 ملغ يومياً ( 5 : 10 ملغ هو الأكثر شيوعاً ) ، يوصى بهذا عادة لمدة تتراوح بين أسبوعين و أربعة أسابيع ، و لكن فى بعض الأحيان يتم تناوله لمدة ثلاثة أشهر، تتراوح الجرعة المعتادة بين اللاعبين 15 : 25 ملغ يومياً وتؤخذ لمدة 6 : 8 أسابيع ، فترة عمر النصف 9 ساعات تقريباً لذلك يمكنك تقسيم الجرعة على مرتين يومياً ، وغالباً ما يتم دمج الأوكساندرولون مع الستيرويدات البنائية الأخرى للحصول على نتائج أفضل.



تحذير : يتم تقديم مقالات مشروحة عن الستيرويد من باب التثقيف ونشر العلم والمعرفة فقط ، إنتبه و إحذر من إستخدمها لما لها من آثار جانبية و مخاطر صحية مثل التثدى ، العقم ، إنكماش الخصيتين ، تضخم البروستاتا ، ضعف المناعة ، إرتفاع أنزيمات الكبد ، الفشل الكلوى ، زيادة لزوجة الدم ، تغير معدلات الكوليستيرول ، تضخم عضلة القلب .. وغيرها من المشكلات الصحية و النفسية.

google-playkhamsatmostaqltradent