U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

حالات التثدي في عالم كمال أجسام وكيفية علاجها


تضخم الثدي المعروف أيضا باسم التثدي، هو حالة محرجة ومؤلمة يعاني منها العديد من الرجال. المشكلة سائدة بشكل خاص بين لاعبي كمال اجسام الذين يأخذون المنشطات أو المكملات الغذائية التي تحتوي على هرمونات لتعزيز النمو العضلي. لحسن الحظ، يمكن أن تعمل التقنيات الخاصة في جراحة التثدي أن تجعل العلاج من هذه الحالة المرضية فعالة للغاية وناجحة.

Gynecomastia in the world of bodybuilding and how to treat it


التثدي هو حالة تتميز بتضخم أنسجة الثدي لدى لاعبي كمال الأجسام بشكل خاص. بالنسبة للبعض، قد تكون المشكلة خفيفة نسبيا، ولكن قد يكون لدى الرجال الآخرين حجم تضخم كبير يسبب الألم الشديد والإحراج خاصة أثناء العروض الخاصة بكمال الأجسام. هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد تسبب التثدي لدى لاعبي كمال الأجسام، بما في ذلك:

 التقلبات الهرمونية
المشاكل الطبية الأساسية مثل مرض الكبد
بعض الأدوية بما في ذلك المنشطات
عدم وجود كمية كافية من هرمون تستوستيرون أو زيادة هرمون الاستروجين
العلاج الكيماوي


مع لاعبي كمال الاجسام، فإن المخاطر أعلى بسبب استخدام الستيرويد والهرمونات. يمكن لهذه المواد أيضا تعقيد العلاج إلى حد ما، لذلك من المهم اختيار طبيب من ذوي الخبرة في علاج هذه الحالة في كمال الأجسام على وجه التحديد.

عامة، التثدي أو تضخم الثدي هي حالة طبية تصف تضخم نسيج الثدي لدى الذكور، ربما تكون قد سمعت دون شك عن هذه الحالة المحرجة من قبل والتي غالبا ما تنتج عن اختلال هرموني طبيعي خلال فترة البلوغ أو في وقت لاحق من الحياة مع تقدم العمر وانخفاض معدلات هرمون التستوستيرون. أو كنتيجة مباشرة للعلاجات الهرمونية أو طرق تعزيز هرمون التستوستيرون في حالات لاعبي كمال الأجسام. في حين أن التثدي نادرا ما يهدد صحة الشخص طبيا، فإن التثدي يمكن أن يكون محرجا للغاية خاصة للاعبي كمال الأجسام سواء المحترفين أو المبتدئين.

حالات التثدي في عالم كمال أجسام وكيفية علاجها

أسباب تعرض لاعبي كمال الأجسام للتثدي 


قد يحدث التثدي خلال أربع مراحل متميزة من حياة لاعب كمال الأجسام:

التثدي في الرضع: يولد العديد من الرضع مع تضخم الثديين أو الحلمات المتعلقة بمستويات هرمون الاستروجين في أمهاتهم. هذا التورم غالبا ما يهدأ من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة. وتكون حالة طبيعية بسبب زيادة نسبة هرمونات الاستروجين في دم الأم وانتقاله لدم الرضيع أثناء فترة الحمل.

خلال فترة المراهقة والبلوغ: وتكون هذه الفترة قبل وأثناء البلوغ، وقد يؤدي اختلال توازن التستوستيرون والإستروجين إلى تورم مؤقت في نسيج الثدي عند الأولاد. مع مرور الوقت، والذي من الممكن أن يستغرق من 6-18 شهرا يزول هذا التثدي المؤقت دون علاج.

وقت البلوغ: قد يحدث تورم في أنسجة الثدي وكتلة الثدي لدى البالغين الذكور عن طريق الأدوية التي تستلزم وصفة طبية مثل المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق والأدوية الكيميائية وأدوية القلب أو الأندروجينات والستيرويدات والأدوية المماثلة لتحسين الأداء العضلي في لاعبي كمال الأجسام. من بين الأسباب الأخرى تعاطي الكحول والمخدرات.

 كبار السن: يمكن أن يحدث التثدي مع انخفاض مستويات التستوستيرون في لاعبي كمال الأجسام خلال سن الأربعين وحتى الشيخوخة. هذه التغيرات الهرمونية تسبب تغيرات في الأنسجة والغدد وتخزين الدهون التي تساهم جميعها في كبر كتلة الثدي. كما يساهم فقدان الوزن وهزال العضلات لدى الرجال في سن متقدمة إلى ظهور حالات التثدي.



الحالات الصحية التي تساهم في التثدي 


هناك عدد من الحالات الصحية المزمنة التي تؤثر سلبا على توازن الهرمونات الطبيعية ويمكن أن تسهم في ظهور التثدي لدى لاعبي كمال الأجسام، بما في ذلك:

الفشل الكلوي والغسيل الكلوي يتعارضان مع إنتاج وإطلاق العديد من الهرمونات المفيدة، وتلك التي يتم إطلاقها يتم تصفيتها وتغييرها في مجرى الدم أثناء العلاجات اللازمة لغسيل الكلى.

قصور الغدد اللمفاوية أو انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون من قبل الخصيتين سيزيد بشكل كبير من خطر تضخم الثدي لدى لاعبي كمال الأجسام.

فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب فرط إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وتسريع عملية الأيض الخاصة بالخلايا وتغيير التوازن الدقيق بين هرمون الاستروجين وهرمون التستوستيرون. هذا يؤدي إلى زيادة في سمات الإناث بما في ذلك أنسجة الثدي.

يمكن لأورام الخصيتين أو الغدد، وتحديدا الغدد الكظرية أو الغدة النخامية، أن تغير إنتاج الهرمونات والتوازن الهرموني الذي يؤدي إلى زيادة صفات الأناث عند الذكور.

سيتسبب مرض الكبد، بما في ذلك تليف الكبد، في حدوث تقلبات الهرمونات المرتبطة مباشرة باختلال وظائف الكبد، والأدوية التي تؤخذ لتليف الكبد تزيد من مخاطر التثدي.

 قد يساهم سوء التغذية في تعرض لاعبي كمال الأجسام لحالة التثدي حيث يحتاج جسمك إلى التركيبة الصحيحة من العناصر الغذائية لإنتاج مستويات التستوستيرون والحفاظ عليها. أضف إلى ذلك زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الأطعمة المصنعة مثل فول الصويا والسكر ومنتجات الألبان واللحوم التي تحتوي على فول الصويا وترتفع مستويات هرمون الاستروجين عند هبوط التستوستيرون الطبيعي، مما يؤدي إلى زيادة كتلة الثدي.


علاج حالات التثدي في لاعبي كمال الأجسام 



لاعبي كمال الأجسام الذين يعانون من حالات التثدي أو زيادة حجم أنسجة الثدي، يبدأ العلاج بتجنب الستيرويدات البنائية. وتشمل هذه العناصر على وجه التحديد سوستانون ودينابول ووينسترول وأندريول وجميع بدائلها. تم تصميم المزيد من طرق العلاج للحد من تحويل الاندروجنيات إلى هرمون الاستروجين. وتشمل هذه مثبطات الأروماتاز ​​مثل اناستروزول. تعمل علاجات أخرى على منع ارتباط مستقبلات هرمون الاستروجين، مثل التاموكسيفين، ولكن هذا النهج يرتبط بتأثيرات جانبية أكبر.

بالنسبة للاعبي كمال الأجسام الذين يعانون من التثدي يمكنهم الحصول على أفضل النتائج الممكنة لعلاج هذه الحالات المزعجة لمظهر عضلات الصدر. الجمع بين عملية شفط الدهون والاستئصال الجراحي يقدم النتيجة الأكثر شمولا في حالة تثدي الصدر. يستخدم شفط الدهون بشكل عام لتقليل المكون الغدي، ويمزج الأنسجة اللينة المحيطة به مع الغدة التي ستتم إزالتها بعد ذلك.


يمكن إجراء عملية شفط الدهون تحت التخدير الموضعي، ولكن معظم المرضى يختارون التخدير الوريدي. يتم إجراء الجراحة من خلال شق أقل من 2.5 سم، مع وضع الشق بشكل استراتيجي عند مفترق الهالة الذكورية مع جلد الثدي للحد من ظهور العلامات الخارجية أو الندوب بعد العملية.



تختلف العلاجات وفقا للسبب الكامن وراء تكوين أنسجة الثدي: 



التثدي الناجم عن الاختلال الهرموني الذي يعاني منه الأولاد المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و14 عاما لا يحتاج إلى علاج لأن الاختلالات ستصحح نفسها خلال فترة البلوغ أو بعدها بقليل.

يمكن تصحيح التثدي الناتج عن الفقدان الطبيعي لهرمون التستوستيرون مع تقدم العمر والاختلالات الهرمونية الناتجة وزيادة الإستروجين جزئيا من خلال اتباع نظام غذائي صارم للتخلص من الأطعمة التي تحتوي على هرمون الاستروجين مع ممارسة التمارين المعتدلة التي تركز على عضلات الصدر السفلية.

غالبا ما تكون كتلة الثدي الناتجة عن الاستخدام الطويل الأمد للمنشطات التي تصيب لاعبي كمال الأجسام أكثر دوامل وقد تتطلب علاجات أكثر تقدما بما في ذلك شفط الدهون أو تصغير الثدي.

Gynecomastia in the world of bodybuilding and how to treat it

أسباب التثدي في عالم كمال الاجسام 



لاعبي كمال الأجسام الذين يستخدمون المنشطات بما في ذلك هرمون التستوستيرون أو التستوستيرون الاصطناعي في محاولة لزيادة القوة وكتلة العضلات أن يتعرضوا لحالات مختلفة من التثدي. تزيد المنشطات من القوة والقدرة على بناء الأنسجة العضلية وتعزيز الحالة المنشطة، مما يساعد الجسم على إنتاج الطاقة وتحويل المغذيات إلى الخلايا والأنسجة. سيسمح لك التدريب أثناء استخدام الستيرويدات برفع المزيد من الوزن، والعمل لفترة أطول بشكل سهل، وتعزيز نمو الألياف العضلية.

لسوء الحظ، فإن استخدام هذه المواد المنشطة، والتي تشمل التستوستيرون، يؤدي إلى وجود مستويات غير طبيعية من الهرمونات في جسمك، مما يؤدي إلى اختلالات خطيرة. إذا كنت تقوم بحقن هرمون التستوستيرون في الجسم الذي ينتج مستوى خاص به من الهرمون، فإن جسمك سيقلل في النهاية من الكمية المنتجة بشكل طبيعي. يصبح جسمك مرتبكا بسبب الاختلالات وقد يزيد من كمية الأستروجين الصغيرة في جسمك لتعويض زيادة هرمون التستوستيرون.

وجود مستويات عالية من هرمون التستوستيرون يمكن أن يسبب مستويات عالية من هرمون الاستروجين، ويزيد هرمون الاستروجين من نسيج الثدي وتخزين الدهون والصفات النسائية المماثلة. بالإضافة إلى ذلك، في نهاية الدورة الابتنائية للعضلات، حيث تقوم بإيقاف استخدام حقن الهرمون إلى انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون في الدم بشكل كبير على مستوى الاستروجين، مما قد يؤدي إلى مزيد من تشكيل أنسجة الثدي.


تكون الأنسجة الثديية والكتلة الناتجة عن استخدام الستيرويد والاختلال الناتج عن الإستروجين تكون دائمة ولا يمكن تصحيحهما إلا عن طريق الاستئصال الجراحي. هذه ليست مجرد دهون متراكمة يمكن إزالتها من خلال النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، ولكن يجب استئصالها جراحيا.

الطرق العلاجية لحالات التثدي في لاعبي كمال الأجسام في محاولة لفهم الطرق العلاجيه الممكنه قمنا بالتواصل مع المركز الطبي التركي تركي ويز يهتم كمال الأجسام بمظهرهم كقاعدة عامة، مما يجعل عملية التثدي على هؤلاء المرضى أكثر تعقيدا. كما تزداد المضاعفات من حقيقة أن هؤلاء المرضى عادة ما يكون لديهم تدفق الدم أكثر في عضلات الصدر، والتي يمكن أن تزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة. يمكن استخدام الستيرويد أيضا إلى زيادة خطر النزيف.


في بعض الحالات، يُفضل إزالة جميع أنسجة الثدي الغدي من المرضى في هذه الفئة، لمنع حدوث إعادة تضخم الثدي بمرور الوقت. هذا ينطبق بشكل خاص على المرضى الذين يخططون لمواصلة استخدام الستيرويدات البنائية بعد الجراحة. ومع ذلك، فإن هؤلاء المرضى عادة ما يكون لديهم أقل دهون ومساحات غير كبيرة من الجلد.

شفط الدهون: تكون هذه العملية باستخدام الأنابيب والشفط لإزالة الدهون وأنسجة الثدي تحت الحلمة. هذا غالبا ما يكون الخيار الأول لعلاج حالة التثدي.

عملية تصغير الثدي: تكون هذه العملية باستخدام شق صغير حول الحلمة والثدي والأنسجة الغدية يتم إزالتها. هذا الإجراء المتطور والأكثر جذرية ضروري إذا كان نسيج الثدي صعبا وفي حالة عدم نجاح شفط الدهون.

بعد الجراحة، يرتدي العديد من لاعبي كمال الاجسام سترات واقية مخصصة من قبل جراحي التجميل للمساعدة في تعزيز الشفاء وتشكيل الصدر. يزداد الطلب على جراحات التثدي، ووفقا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، حيث كان هذا هو رابع إجراء لجراحة التجميل للرجال في 2015 ويعتبر في المقام الأول بالنسبة للاعبي كمال الأجسام.



ما هي الخطوات التي يمكن أن يتخذها لاعبي كمال الأجسام لتقليل مخاطر التثدي؟ 



التثدي يصيب ما يقرب من واحد من بين كل ثلاثة ذكور بالغين. في حين أنه لا يمثل خطرا صحيا كبيرا، إلا أن وضوح هذه الحالة لدى الذكور وخاصة لاعبي كمال الأجسام قد يكون محرجا. يمكنك تقليل المخاطر الخاصة بك عن طريق تجنب الإغراء تجاه تناول المنشطات، والحد من استهلاكك الكحول والمخدرات والعقاقير الأخرى، وممارسة الرياضة بانتظام والحد من أو القضاء على الأطعمة التي تعزز الاستروجين مثل الألبان والصويا من نظامك الغذائي.

إلا أن لاعبي كمال الأجسام لا يمكنهم التخلي عن بعض المواد الغذائية من نظامهم الغذائي لأنه يعتبر عامل رئيسي لبناء العضلات. ينصح غالبية محترفي كمال الأجسام باتباع نظام غذائي متوازن مع تكثيف تمارين البنش المستوي خاصة بالدامبل لمحاولة تخفيف كميات الدهون من حول حلمة الصدر.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شكرا علي تعليقك

الاسمبريد إلكترونيرسالة