U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

تجربتي مع الكلين بترول وإنقاص الوزن !؟

تجربتي مع الكلين بترول وإنقاص الوزن

 

كلين بترول clenbuterol :


الجميع يحلمون بجسم مثالي ولكن لا يعلمون كم تكلف هذه المثالية المكتسبة عند البعض من مخاطر ، ليس من المنطقي بأن أقصر الطرق هي أأمنها ، حبة دواء وتنتهي معاناتك، دون النظر حول ما تتركه خلفها من مشاكل .


ما هو عقار كلين بترول ؟


دواء يستخدم في علاج الربو لتوسيع الشعب الهوائية , يصنف ضمن المنشطات وليس من الهرمونات او استيرويدات ، لذا شاع استخدامه من قبل الرياضين لحرق الدهون والتخسيس وبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي وتحسين القدرة على التحمل في التمرين.


دور عقار كلين بترول؟


يعمل كلينبترول عمل الهرمون كبناء العضلات ولكنه ليس هرمون فيزيد الكتلة العضليه حيث يعمل على تحويل الطعام للبناء العضلي ويحد من تحوله لدهون ، كما يستخدم كمضاد لهدم العضلات المتكونه لذا يلجأ  إليه بعض الرياضين للحفاظ على الكتلة العضليه المكتسبه  بعد استخدام الهرمونات ، كما أنه يزود من حرق الدهون وتكسيرها ، ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين ، ويعمل على توسيع الأوعية الدموية الحاملة للأوكسجين وبالتالي يزيد حجم الأوكسجين في الدم ثم يزيد تدفقه في العضلات وهي ما تحتاجه للبناء ، كما أنه يزيد من درجة حرارة الجسم فيزيد الحرق والتعرق للتخلص من السوائل بالجسم .


 طريقة عمل عقار كلين بترول ؟


المادة الفعالة في العقار هي Clenbuterol hydrochloride  وهي  و sympathomimetic B2 وهي مادة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي  وتحفز مستقبلات بيتا 2 " المنتشرة بكثرة على عضلة القلب والجهاز العصبي " مما يؤدي إلى زيادة ضخ الأوكسجين للعضلات وإرتفاع ضغط الدم فتعطي تأثيرها المنشط  وهذا يؤدي إلى زيادة الحرق عن طريق ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة التعرق وزيادة عملية الأيض المسؤولة عن إنتاج الطاقة بالجسم .


تفاعلات كلين بترول مع الأدوية الأخرى ؟


يحذر استخدامه مع ادويه الإيفيدرين الموجوده في عقارات ضد نزلات البرد حيث أنها تعمل على مستقبلات بيتا وألفا ، ومع الكافيين ومشروبات الطاقة والأسبرين ، حيث إنها تزيد من الأضرار الجانبية للكلين بترول .

وهناك إختلاف كبير في طريقة عمل عقار كلينبترول والكافيين إلا أن مفعول الكلين بترول أقوى بكثير لحرق الدهون بالعضلة والتنشيف الرياضي من الكافيين ، أما الكافيين فله تأثير على المخ لزيادة الدوبامين وتقليل الشهية أقوى من الكلين بترول .


الآثار الجانبية لعقار كلين بترول وأضراره ؟


له تأثير مباشر على أهم الوظائف الحيوية بالجسم فيعمل على زيادة ضربات القلب وقد يؤدي للوفاة ، وارتفاع ضغط الدم ، الصداع والعصبيه نتيجه لتأثيره المنشط ، احتمالية تضخم عضلة القلب وهو شائع في رياضين كمال الأجسام حيث يتضخم القلب محاول أن يكفي إمتداد باقي الجسم بالدم بعد زيادة هذه الكتلة العضليه ، الغثيان وخفقان القلب والأرق والشد العضلي والرعشة ، كما أنه قد يؤثر على امتصاص الجسم للفايتامينات الهامه خاصة التي تذوب في الدهون حيث يحول بينها وبينوجود الدهون لإمتصاصها فيؤثر سلبا على جميع وظائف الجسم .

لذا محظور استخدامه من منظمة الصحة العالمية للغذاء والدواء FDA  ويتم الكشف عنه قبل المنافسات والمبارايات للرياضين ، ومحظور تناول الحيوانات المعالجه بالعقار مراد تسمينها وزيادة اللحوم دون الشحوم بها .


طريقة استخدام عقار كلين بترول ؟


يجب أن تكون الجرعة في البداية قليلة 20 ميكروجرام لمدة ثلاث أيام ثم زيادة الجرعة إلى 40 ميكروجرام مع مراقبة الأعراض جيدا لمدة ثلاث أيام أخرى ثم 60 ميكرو جرام  ثم 80 ميكروجرام ثم 100 ميكروجرام وهذه هي الجرعة القصوى لمدة لا تتجاوز الأسبوعين مع تقليل الجرعات تدريجيا قبل أخذ فترة راحة منه أي انسحاب تدريجي بنفس طريقة أخده حتى لا يؤثر وقفه مرة واحدة لإختلال شديد بالجهاز العصبي و لنساعد الجسم على التخلص من بقاياه في الجسم .

وعلى الرغم من أنه ليس هرمون إلا أنه بعد فترة قصيرة من إستخدام العقار تتشبع المستقبلات بيتا2 به مما يؤدي إلى ضعف تأثيره وزيادة الجرعة لا تفيد سوى أنها تزيد من المخاطر على القلب وزيادة الأعراض الجانبية ، لذا مع أنه ليس هرمون أي لا يحتاج الجسم لفترة تنظيف منه إلا أنه يجب أخذ راحه منه بعد الأسبوعين كي تستعيد المستقبلات بيتا2 حالتها ، ليعطي تأثير مرة أخرى عند أخذه ، ومن الممكن في فترة الراحه منه تمتد لأسابيع أخذ مضادات الهيستامين التي تساعد على تنظيف المستقبلات بيتا2 من جديد كما أنها تساعد على النعاس لتجديد خلاي الجسم وتهدأته بعد فترة من النشاط والأرق ، لذا لا ينصح بإستخدامه فترات طويلة بشكل متواصل فضلا عن إستخدامه بالأساس .


كيفية تقليل الآثار الجانبيه لعقار كلين بترول ؟


هناك تجارب على الفئران بالعقار وجدوا انخفاض ملحوظ لمستوى حمض أميني بالقلب يسمى التورين وهو مهم لإستقرار عضلة القلب وانتظام عمله بشكل جيد ، تقول الدراسة أنه ينصح بأخذ التورين كمكمل غذائي مع العقار ، ولكنها لا تزال دراسات لا ينصح إثرها بترويج استخدام العقار لخطورته على القلب والجهاز العصبي المركزي بالجسم .

فترة بقاء عقار الكلين بترول طويلة في الجسم حوالي 36 ساعة لذا يمكن أخذ جرعة مرة واحدة في اليوم ولكن سوف يزيد من الأعراض الجانبية للعقار ، فيفضل تقسيم الجرعة إلى مرتين أو ثلاث مرات باليوم مما يقلل من الآثار الجانبية للعقار ، كما يؤدي إلى زيادة كفائته بشكل أفضل ، ويحذر من تناوله قبل أوقات النوم بمدة كافيه كي لا تؤدي إلى أرق شديد .


بدائل عقار  كلين بترول ؟


  1. يعتبر السالبيتامول وهو أيضا لعلاج الربو أأمن حيث أنه يقضي في الجسم نصف فترة وجود كلين بترول لذا أقل منه في الآثار الجانبية .
  2. تمارين الكارديو أفضل طريقة للتخلص من الدهون المزعجة .
  3. يعتبر البكتين وهي مادة بيضاء تغلف البرتقال تحت الطبقة الخارجية منه سحر في إذابة الدهون خاصة دهون البطن العنيدة فلا تتسرع في رميها فهي كنز آمن وفعال .
  4. يعتبر الزنجبيل الطازج مذيب للدهون خاصة العالقة في الأوعية الدمويه  ويقلل من الكوليسترول بطريقة مدهشة .
  5. نظام غذائي جيد متمثل في تخفيف كمية الدهون والكربوهيدرات  .


من يحذر عليهم إستخدام عقار كلين بترول ؟


لا أنصح أحد بإستخدامه ولكنه ممنوع قطعا لمرضى القلب والضغط والكلى حيث يتم التخلص من بقايا العقار من خلالها والأطفال والحوامل ومرضى الصرع لأنه سوف يزيد من نوبات التشنجات العصبية ، ومرضى التوتر والقلق فهو يهيج جهازهم العصبي بشكل تام .


سعر عقار كلين بترول ؟


يتراوح سعره 200 إلى 350 جنيه حسب إختلاف التركيزات والشركات حيث يمكن تهريبه ويقل بالدول العربية  الرقابه وحوالي 30 إلى 50 دولار وهو سعر أعلى من الدول العربيه  للتشديد على منعه وكونه محظور الإستخدام تماما .

بالطبع يظهر عقار كلين بترول في اختبارات وتحليل المنشطات حيث تم إدراجه في قائمة المنشطات وهو ممنوع في العديد من الدول خاصة الولايات المتحدة الأمريكية 

وأخيرا كلين بترول هو حارق قوي للدهون وتأثيره عظيم ولكن الصحة أعظم فلا تغامر بها ودمتم سالمين .
الاسمبريد إلكترونيرسالة