رياضة كمال الأجسام للمبتدئين وأهم النصائح للبدء بها Bodybuilding

رياضة كمال الأجسام للمبتدئين وأهم النصائح للبدء بها Bodybuilding




كمال الأجسام من الرياضات التي يرغب العديد ممارستها، فهي تعتمد على تضخيم العضلات لإبرازها، ومنافسة الآخرين عليها، وقد ظهرت هذه الرياضة في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، بينما ظهرت الرياضة في مصر منذ أربعينات القرن الماضي، واستمرت حتي الآن وقد حقق لاعب كمال الأجسام المصري "بيج رامي" بطولة العالم 2020 وقد حصل على الميدالية الذهبية.

رياضة كمال الأجسام:


تعتمد على تحفيز عضلات الجسم للنمو، عن طريق اتباع عدد من التمرينات بجانب اتباع نظام غذائي معي، ولم تظهر العضلات بين ليلة وضحاها وليس من الصعب الحصول عليها كذلك وإنما تظهر تباعا، ويختلف معدل نمو العضلات من شخص لأخر تبعا لقابلية الشخص وجيناته.

كمال الأجسام للمبتدئين:


يجب علك أولا اتخاذ قرارك فيما كنت تريده، وعليك عند البدء العزيمة القوية للاستمرار، وتحديد ما إذا كنت ترغب في ممارسة تمارين كمال الأجسام لخسارة الوزن الزائد أم لتضخيم العضلات للمنافسةـ ام للحصول على فورمة، ولكن هناك عدد من المميزات التي ستحصل عليها عند ممارسة تلك الرياضة ومنها:

  1. تساعدك رياضة كمال الأجسام على الحصول على جسم قوي يمكنك من القدرة على مواجهه الصدمات وزيادة القدرة على حمل الأشياء الثقيلة.
  2. تعمل على تقوية عضلات الظهر، وعضلة القلب وتقلل من خطر إصابة بالشريان التاجي.
  3. تساعدك في التحكم في الوزن والتخلص من الوزن الزائد أو النحافة.
  4. الحد من الإصابة بمرض السكر لأنها تزيد من معدل حرق الدهون واستهلاك السكريات.
  5. تساعدك رياضة كمال الأجسام في التخلص من الاكتئاب والتوتر، وتأخر من ظهور الشيخوخة.
  6. تساعد في زيادة أفراز هرمون الذكورة.

نصائح للمبتدئين بكمال الأجسام :


يجب عليك اتباع تلك النصائح التي نقدمها لك للحصول على النتائج المرضية لك مهما كان هدفك من ممارسة كمال الأجسام،  فعند تطبيق هذه الخطوات سوف تحصل على النتائج المرجوة بدون تعرض العضلات لأي أذي.

  • الإحماء: عليك أخذ الوقت الكافي في الإحماء، فهذه التمارين تعمل على تهيئة الجسم للبدء في ممارسة التمارين، ويجب أن تكون      من 15 إلى 20 دقيقة على الأقل.
  • التدرج في استخدام الأوزان:  في البداية سيختار لك المدرب الأوزان المناسبة لك بحيث لا تتعرض عضلات جسمك لأي خطر.
  • الالتزام بعدد المجموعات والتكرار: في البداية يجب الاهتمام بعدد المجموعات حتي لا تتعرض العضلات للشد.
  • الحصول على فترات راحة بين المجموعات: يجب أخذ قسط من الراحة بين التمرينات المختلفة لعدة دقائق.
  • مدة التمرين : لا بجب أن تتخطي أكثر من ساعة ونصف في اليوم الواحد، وان يكون التمرين 3 أيام في الأسبوع فقط لإعطاء الجسم فترة للاستشفاء.
  • التغذية الجيدة : يجب الالتزام بنظام غذائي غني بالبروتينات، وتناول الكثير من الماء.

يجب العلم ان كل شخص مختلف عن الأخر، فهناك من يستجيب للتمرينات بسرعة، ويجب عليك معرفة قدراتك لرفع الأوزان كما ذكرنا في السابق حتي لا تتسبب في التعرض لإصابة العضلات، يجب عليك التنوع في التمرين وتمرين كافة عضلات الجسم وهذا أفضل من تمرين نوع عضلات واحد في كل مرة.
ولكن كونك مبتدئ يجب ان تقوم بتمرين كل مجموعة عضلات على حدا، وذلك لمنع فقد التوازن بين العضلات، والتعرض لاصابات العضلات الرياضية، واليكم مجموعات العضلات

  • مجموعة عضلات الصدر.
  • عضلات الظهر.
  • عضلات الأكتاف.
  • عضلات البطن والذراعين.
  • عضلات الساق والفخذ.
 
google-playkhamsatmostaqltradent