U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

كيف يمكن أن يؤثر التدخين على لاعبى كمال الأجسام ؟


كيف يمكن أن يؤثر التدخين على لاعبى كمال الأجسام ؟ 


فلاعب كمال الأجسام شخص رياضي هدفه بناء عضلات قوية ضخمة وجسم رياضي مثالي والتدخين هدفه تدمير صحة الإنسان فالتدخين يسبب الكثير من الأمراض التي تؤثر على كفاءة الجسم وقيامه بالأعمال الرياضية إذن كيف تلتقى رياضة كمال الأجسام مع ظاهرة التدخين السلبية المدمرة ؟

سيحاول موقع شامبيون إيجى فى هذا المقال أن يتحدث عن التدخين بنظرة علمية بحته وبدراسة كافة جوانبه من التعريف به وأسبابه وأضراره وكيفية الإقلاع عنه وتأثيره على لاعبى كمال الأجسام .

فالتدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة التبغ , وهذا النوع من التدخين يعتبر من أكثر الأنواع شيوعا فى مجتمعاتنا حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنه يوجد حوالى مليار شخص حول العالم يدخنون هذا النوع من التدخين , ويبرر معظم المدخنين أن سبب تدخينهم هو ضغوط الحياة وكثرة الهموم لذلك يلجأون للتدخين بإعتباره وسيلة تسلية .

ولا يقتصر التدخين على السجائر فقط بل يشمل التدخين وسائل كثيرة ومتعددة منها ( السيجار , الشيشة , الغليون ) , لكن السجائر تعد أكثر الوسائل إستخداما .

أسباب إنتشار ظاهرة التدخين فى مجتمعاتنا :- 


يلجأ المدخنون للتدخين بإعتباره وسيلة ترويح عن النفس فهم يعتقدون أن التدخين وسيلة لتخفيف ألامهم النفسية والجسدية ووسيلة تسلية بعيدا عن ضغوطات الحياة وهمومها , وأثبتت الدراسات الحديثة أن الإكتئاب يعتبر المسبب الرئيسي للتدخين وأيضا التوتر والقلق , التدخين يعطى المدخنين شعورا مزيفا بالتحسن والإيجابية فعندما يدخنون يشعرون أنهم أصبحوا أفضل وأنهم غير قلقين أو مكتئبين .

عند سؤال المدخنين عن سبب تدخينهم أقروا أنهم أرادوا التجربة ليس أكثر , فأثبتت الدراسات أن معظم المدخنين بدأوا يدخنون وهم فى سن المراهقة أي سن الطيش والتجربة وأيضا معظم المدخنين يمتلكون أصحابا يدخنون أو لديهم أقارب يدخنون فأرادوا أن يفعلوا مثلهم .

التكنولوجيا الحديثة " الإنترنت " 


من أهم أسباب إنتشار ظاهرة التدخين فى الفترة الأخيرة فإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي بكثرة وبدون فائدة يؤدى إلى العزلة والوحدة اللذان يؤديان إلى التفكير فى الأمور السلبية مثل التدخين , أيضا إنتشار التدخين بشراهة فى الأفلام والمسلسلات أدى إلى إنتشاره بين الشباب فى الواقع .

أضرار التدخين :- 


يسبب التدخين أضرارا نفسية وإجتماعية وصحية و إقتصادية فقد أثبتت الدراسات أن عدد الوفيات حول العالم فى تزايد مستمر بسبب هذه الظاهرة السلبية , فكل عام يصل عدد المتوفيين بسبب هذه الظاهرة لحوالى خمسة ملايين شخص .

صحيا -


يسبب التدخين الكثير من الأمراض مثل الإصابة بأمراض السكتة القلبية والجلطات , الإصابة بسرطان الرئة , أمراض الجهاز التنفسي , زيادة الضغط العصبي والنفسي , أمراض الضغط والسكر , تلون الأسنان وإصفرارها , يؤثر على البصر , الإصابة بقرحة المعدة , إصابة الكبد , ضعف التركيز , قلة النشاط , حصى المرارة وغيرها ...).

إقتصاديا - 


التدخين يؤثر سلبيا على الفرد من الناحية الإقتصادية حيث يضر بميزانيته فالتدخين يكلف المدخن أموالا كثيرة شهريا , أيضا الرعاية الصحية للمدخنين تكلف الدولة ميزانية كبيرة جدا ) فالتدخين يسبب وفيات كبيرة سنويا تصل إلى خمسة ملايين شخصا وهذا بالتالي يؤثر على المجتمع وإقتصادياته , أيضا التدخين يؤثر على البيئة فيسبب تلوث .


كيفية الإقلاع عن التدخين فى أسرع وقت :- 


يعتبر البعض إن الإقلاع عن التدخين مستحيلا ولكن هذا ليس صحيحا فالإقلاع عن التدخين أمرا سهلا إذا وجدت الإرادة والعزيمة والإصرار :- لابد أن يكون قرار الإقلاع عن التدخين نابعا من الشخص نفسه حتى يمتلك القرار وحده والشجاعة لمواجهة هذا الخطر الذى يدمر حياته بالبطيء .

لابد أن يكون شجاعا ويطلب المساعدة من المحيطين به مثل أسرته وأصدقائه حتى يساعدوه فى ذلك .
لابد أن يكون شجاعا وينضم لجماعات الإقلاع عن التدخين .
لابد أن يمتلك الإرادة ويتخلص من جميع علب السجائر وغيرها من وسائل التدخين التي يمتلكها .
لابد أن يبحث عن وسائل تسلية أخرى مثل الرياضة , مشاهدة التلفاز , القيام بأنشطة مفيدة وإجتماعية . إستخدام مسليات مثل اللبان واللب تعويضا عن المدخنات .


كيف يمكن أن يؤثر التدخين على لاعبى كمال الأجسام ؟ 


الجهاز التنفسي من أكثر أجهزة الجسم تأثرا بالتدخين حيث يؤدى التدخين إلى إنخفاض نسبة إمتصاص الدم للأوكسجين وبالتالي سيحدث ضغط على عضلة القلب لضخ الدم وبالتالي ستزيد ضربات القلب ووفقا للدراسات فإن عدد ضربات قلب المدخن أكثر بنسبة 30% من عدد ضربات قلب الشخص الغير مدخن إذن إذا كنت لاعب كمال أجسام ومدخن فسوف تجد صعوبة بالغة فى إنهاء تمارينك الرياضية وستشعر بالتعب بعد أداء أي تمرين بمدة قصيرة ولن يكون لديك لا القدرة أو الطاقة الكافية للقيام بأي مجهود بدنى.

من أهم عوامل بناء عضلات قوية هو إمتلاك نسبة عالية من هرمون التيستوسترون والتدخين يقوم بالقضاء على الخلايا المنتجة لهذا الهرمون وبالتالي سيتأثر هذا الهرمون وسيضعف نموه تماما وهذا سيؤثر بالسلب على بناء عضلات قوية .

التدخين لا يؤثر فقط على بناء العضلات من ناحية هرمون التيستوسترون ولكن من ناحية الإستشفاء العضلي فالتدخين يؤثر على سرعة الإستشفاء العضلي وبالتالي تتأثر العضلات ولا تنمو بالشكل السليم .

معظم المدخنين يفقدون الشهية وهذا عكس ما تحتاجه رياضة لاعبى كمال الأجسام فهي تحتاج نظام غذائي معين وعدد سعرات حرارية معينة وبالتالي حينما يفقد اللاعب المدخن شهيته فلن يستطيع بناء العضلات المطلوبة .

أضرار التدخين على لاعبى كمال الأجسام لا تعد ولا تحصى , فالتدخين يقف حاجزا بينك وبين حلمك فى بناء جسم رياضي مثالي , فالتدخين يجعل بناء العضلات أمر شاق جدا وصعب عكس الشخص الغير المدخن الذى يستطيع خلال سنه فعل ما تفعله انت خلال سنين مع تدخينك, فموقع شامبيون ايجى يرجو من كل لاعب كمال أجسام أن يتوقف عن هذه العادة السيئة حتى يستطيع تحقيق ما يحلم به من عضلات قوية ضخمة .


كيف يمكن أن يؤثر التدخين على الإنجاب ؟ 


من المعروف إن الرجال المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالعجز الجنسي ومن المعروف أيضا إن التدخين يقلل من الخصوبة والإنجاب حيث أن المواد الكيميائية السامة الموجودة داخل السيجارة تضعف من الجهاز التناسلي تماما ومن قدرته على الإنجاب .


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شكرا علي تعليقك

الاسمبريد إلكترونيرسالة