U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

اسباب ظهور السيلوليت وطرق علاج السيلوليت نهائيا ؟

اسباب ظهور السيلوليت وطرق علاج السيلوليت نهائيا ؟



السيلوليت cellulite :


ما هو السيلوليت ؟

هو خلل وتغير فى طبقه الجلد بشكل يؤثر على المظهر الخارجى من الجسم يظهر على الجلد تعاريج وتجاعيد وتجمعات دهنيه غير منتظمه مع المحيط , وتكون عبارة عن ماء وسموم وشحوم  تواجد تحت طبقه الجلد التى ترتكز وتمحور بطريقة غير منتظمة ومتباعدة عن بعضها البعض , ويظهر السيلوليت عند النساء والرجال على حد سؤاء ولكن يختلف الامر بشكل نسبى من حيث حجم السيلوليت المتراكم على حسب نسبه الدهون ووكتله الجسم والحجم وطول القامه وهل يمارس نشاط رياضى ام لا , حيث ان اذا كان الجسم ذو قامه طويله ويمارس الرياضه تكون المساحات التى يتكون فيها السيوليت اقل وسهل التعامل معاها وايجاد لها حلول سريعه ومن الممكن التخلص منها فى هذه الحاله بلانتظام على ممارسه الرياضه ,  على عكس الأناس ذو القامة القصيرة تكن نسب ظهور السيلوليت اكبر وهناك تجمعات تحت الجلد اكثر تكتل بكثير وصعوبه فى التخلص منها .


ما هى اسباب ظهور السيوليت :


السبب الحقيقى وراء هذا الحدث غير معروف بسبب محدد وواضح ولكن يبدو انه يحدث بسبب تفاعل بين النسيج الضام فى الطبقه الجلدية التى تقع تحت سطح الجلد وهناك اسباب تساعد على ذلك ايضا كالتالى .

اولا : من الممكن ان تنطوى المشكله على خلل فى التمثيل الغذائى واكل الكثير من الاطعمة التى تحتوى على نسب عاليه من الدهون والسكريات وايضا المعجنات الغير صحيه وعدم تناول الماء بشكل كافى والاتجاه عوضا عنها الى المياة الغازيه والعصائر المعلبه كثيرة المواد الحافظه والسكريات .

ثانيا : والعوامل الهرمونية تلعب دورا هام فى تشكيل وتكوين السيلوليت , من الهرمونات المهمه التى تساعد فى تفاقم المشكلة هرمون الاستروجين وهناك بعض الهرمونات التى تشارك الاستروجين فى هذا التطور كالأنسولين وهرمون الكاتيكولامينات والبرولاكتين أو خلل يحدث الى الغدة الدرقية .

ثالثا : نمط الحياة العصرى المريح الذى يوفر على الانسان كل سبل الراحه من النحيه الجسديه التى تجعل الانسان فى حاله جلوس لفترات كبيرة وقله الحرك ومن الجانب الاخر الضغط العصبي العالى جراء المنافسات المهنيه , او التعامل مع السوشال ميديا بشكل يجعل الانسان دائم التركيز على افراد المحيطه من حوله ومتابعه القيل والقال والعصبيه المفرطه فا هو دائما فى حاله توتروشد عصبي التى تؤدى الى ارتفاع في مستوى الكاتيكولامينات التى تساعد في تطور السيلوليت وتدهور الحاله من وقت الى اخر .

رابعا : هناك عوامل على حسب طبيعة نوع الجنس البشرى بين أناس ذو بشرة سمراء واخرين ذو بشرة بيضاء او على حسب ال biotype  او النمط الحيوى وتوزيع الدهون تحت الجلد او قصور فى الدورة الدمويه واللمفاويه وانتشار الدوالى فى الافخاد والساقين .

 خامسا : التقدم فى العمر كلما تقدم سن المرء منا كلما انخفض هرمون الأستروجين   , وهذا يجعل الجلد ارق واكثر ارتخاء ومرونه وها يزيد من فرط السيلوليت جدا .

سادسا : بطء فى عمليات الايض وجفاف فى البشرة وايضا لون الجلد وسماكته يؤثر فى ظهور السيلوليت .


أين يتمركز السيلوليت :


من أكثر الاماكن التى ينتشر فيها السيلوليت البطن والاجناب والارداف , ولكن اكثر شيوعا والاسرع حدوثا هو سيلوليت البطن بسبب نمط الحياة الذى تحدثنا عنه سابقا وقلة الحركه والجلوس لساعات طويله امام هواتف المحمول وهناك بعض النصائح فى التخلص من سيلوليت البطن وهى كالتالى .

يجب اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على الكثير من تناول الخضروات والفاكهه .
تناول الكثير من المياة بشكل لا يقل عن 2 لتر يوميا .
اتباع نظام رياضى بشكل يومى يستهدف منطقه البطن لا يقل عن 15 دقيقه .
شرب الكثير من المشروبات الحارقه مثل ( القرفه والجنزابيل – والبقدونس – والحلبة – والكركم ) .
كيفيه علاج السيلوليت بشكل عام :
لا يجب التغافل عن ما نتناوله من طعام لانه يؤثر جدا كما سبق وذكرنا  فى نسبه ظهور السيلوليت يجب القيام بنظام غذائى صحى وممارسه التمارين الرياضيه اقل تقديرا مرتين فى اسبوع حوالى ساعه ونصف المشي يوميا ليس اقل من نصف ساعه ولكن هناك عوامل مساعده ايضا لسرعه العلاج وهى كالتالى .

الكريمات وتدليك الجلد :


اولا الكريمات :

هناك بعض الكريمات الذى ينصح بها الطبيب تكون مسئولة على شد الجلد وتقليل التجاعيد والخطوط البيضاء والحمراء عن طريق ( تحليل او تكسير نسبه من الدهون – تحسين تدفق الدم – زيادة مرونه الجلد والتقليل من احتباس الماء تحت الجلد ) .

ثانيا التدليك :

تدليك الجلد مع الضغط بى الاصابع بشكل خفيف يقلل من مظهر السيلوليت والكثير من الخبراء يقولون ان التدليك يساعد على اتلاف الخلايا الدهنية واعاده بنائها بشكل متساوى ويجعل الجلد يبدو ناعما واكثر مرونه ومع الوقت والمدى الطويل يتحسن شكل الجلد بطريقة تدريجيه .


العلاج بالزيوت الطبيعية :


هناك زيوت طبيعه تعرف بفاعليتها ونجاحها فى تحسين حاله البشرة والشعر ايضا وهناك زيوت عند استخدامها مع التدليك على الجسم تؤدى نتائج ناجحه جدا على الجلد مثل .

زيت السمسم .
زيت الجنزابيل .
زيت القرنفل .
زيت الزيتون .
زيت الوز .
زيت جنين القمح .

وكلهم جميعا يعملوا على تدفع الدورة الدمويه وافاده البشرة بخلاصات الفيتامينات الطبيعية التى تعمل بدورها على تحسين السيلوليت بنسب كيرة جدا .

الاسمبريد إلكترونيرسالة