U3F1ZWV6ZTQ5NDQ2NDcxODk0X0FjdGl2YXRpb241NjAxNjAzMDM5MzU=

فوائد واضرارفيتامين الزنك ( للجسم والمناعه ) في رياضه كمال الاجسام

فوائد واضرارفيتامين الزنك ( للجسم والمناعه ) في رياضه كمال الاجسام

مقدمه عن الزنك وفؤائده :


الزنك (الخارصين)هو عنصر من عناصر السلسلة الأولى (الفلزات الانتقالية) ورمزه الكيميائي هو (ZN)، وهذا العنصر الفلزي لا يستخدم فقط  للاتحاد مع عنصر آخر لتكوين السبائك ولكن هذا العنصر له فوائد صحية كثيرة، حيث أن الزنك له دور مهم جداً في عمل أكثر من 200 إنزيم مفيد للجسم فهو ضروري لإنتاج البروتينات والأحماض النووية وفي هذا المقال سنعرض الكثير من المعلومات حول فوائد الزنك .


فوائد الزنك وعمله في جسم الانسان :


الزنك مهم في عمل  الكثير من الأنزيمات و ضروري في إنتاج البروتينات والأحماض النووية، كما يعمل على تحفيز هرمون الأنسولين في استهلاك الكثير من الكربوهيدرات وتتركز كمية الزنك في جسم الإنسان في أماكن(مناطق) معينة مثل العضلات وخصوصاً في كريات الدم البيضاء والحمراء، كما أنّ الزنك يتواجد في البنكرياس والعظام وفي السائل المنوي بكثرة، وهناك أهميّة كبيره  للزنك لجميع الأعمار، كونه يساعد الجسم على التحكم بالنمو بشكل سليم، إضافة إلى نمو الأعضاء التناسلية وتطورها بشكل سليم، كما أنّه يساهم في شفاء الجروح والحروق بسرعة.


فؤائد الزنك لكمال الأجسام :


  1. يقوم الزنك بدور فعال جداً في الزيادة من سرعة التفاعل الكيميائي، الذي يساعد في بناء العضلات .
  2. يحقق التوازن بين مستويات المغذيات. 
  3. يقوم بدور مهم جداً في المحافظة على استقرار الهياكل البروتينية (هياكل البروتينات) في الجسم .
  4. له دور مهم في تنظيم مستويات الهرمونات، وبالاخص الهرمونات المهمة مثل هرمون التستوستيرون وهرمون الإستروجين، كما له دور مهم جداً وفعال في نمو وبناء العضلات بشكل سليم .
  5. يساهم الزنك في إكساب الجسم الكتل العضلية التي يحرص عليها لاعبي رياضة كمال الأجسام، حيث الهدف الأساسي لتمرينات  كمال الأجسام هو تحفيز إفراز التستوستيرون، والعكس تماماً لهرمون الإستروجين .
  6. له دور مهم جداً في الحفاظ على بنية العضلات وتماسك الخلايا، حيث أن الزنك يمنع انهيارها .
  7. له دور مهم في تقوية الجهاز المناعي، مما يساهم في التقليل من الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تضعف العضلات .
  8. له دور مهم في تأخير علامات الشيخوخة التي تضعف من عضلات الجسم .  

فوائد اخري للزنك


فوائد الزنك للجسم والمناعة


  • يحتاج جسم الإنسان إلى الزنك لأنه يساعد على تنشيط الكثير من الخلايا المناعية، مما يساعد الجسم على التحكم في الاستجابات المناعية بسرعة وتنظيمها بشكل جيد ومهاجمة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم. 
  • يعد عنصر ضروري جداً لتكوين نظام مناعة صحي، عند حدوث نقص فيه يمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة لكثير من الأمراض، حيث  يوصي الأطباء بتناول حبوب الزنك التي تمتلك كثير من الفوائد للجسم والشعر.
  • يساعد الزنك في إنتاج الطاقة واليقظة (النشاط)  وتحسين المزاج والحفاظ على صحة وظائف الدماغ، له دور مهم جداً في العمليات العصبية والشفاء للدماغ والجسم. 
  • يساعد الزنك في انقسام الخلايا بطريقة سليمة، وتكوين خلايا جديدة قويه، وهو أيضاً معدن مهم في أشكال مضادة للأكسدة حيث يعمل على  امتصاص الجذور الحرة شديدة التفاعل قبل أن تُلحِق الضرر بمكوّنات الخلايا الدقيقة.


أضرار الإفراط في تناول الزنك 


بالرغم من فوائد الزنك الكثيرة إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلي كثير من الأمراض: 
  • يسبب الإفراط في تناول الزنك إلي مرض سمية الزنك (تسمم الزنك) وهذا المرض يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. 
  • أعراض زيادة الزنك في الجسم (تسمم الزنك) ومنها (الغثيان - آلام المعدة - أخرى)
  • يعمل الزنك الزائد على نقص مستوى البروتين الدهني ذي الكثافة العالية (الكوليسترول) المفيد في الجسم.
  • يقلل الزنك  الكوليسترول المفيد الذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق إزالة الكوليسترول الضار من الخلايا، وبالتالي يمنع بسرعه تراكم اللويحات، التي تسبب انسداد الشرايين في القلب . 
  • الزنك الزائد قد يسبب انخفاض في وظائف المناعة، على الرغم من أن الزنك يلعب دورًا أساسيًا في تعزيز عمل الجهاز المناعي، إلا أن الزنك يمكن أن يؤثر تأثير سلبي على الاستجابة المناعية بالجسم، مما يؤدي إلي حدوث التهابات متكررة، ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بالجسم . 
  • الإفراط من تناول الزنك يؤدي إلى نقص النحاس في الجسم، يمكن أن تتداخل جرعات الزنك الزائدة مع قدرة الجسم على امتصاص النحاس، ومع مرور الوقت، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى نقص النحاس، حيث أن النحاس  من المعادن الأساسية في امتصاص عنصر الحديد وإتمام عملية الأيض، وبالتالي له أهمية كبيرة في تكوين خلايا الدم البيضاء في الجسم . 


أسباب أخرى لارتفاع مستويات الزنك غير الإفراط في تناوله 


 تنفس الكثير من الزنك من خلال الغبار أو الأبخرة التي تحتوي عليه، وهي حالة يطلق عليها "حمى الدخان المعدني"، والذي يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يعملون في علم المعادن والمصانع، مثل  العمل في اللحام والمجالات الكيميائية وعادةً ما تستمر هذه الحالة لمدة تتراوح بين يوم أو يومين.

أعراض هذه الحمى هي :
  1. وجع العضلات.
  2. صعوبة في التنفس .
  3. التعرق .
  4. الحمى.


مصادر الزنك 


يوجد الزنك في الكثير من الأطعمة والأعشاب منها :

الأطعمة الغنية بالزنك ؟

  • اللحوم، حيث تعد اللحوم من أهم المصادر الجيدة للزنك، حيث يمكن الحصول عليه بسهولة من أي نوع من اللحوم، حيث يحتوي اللحم البقري على نسبة جيدة تصل إلى 44%.
  • يعتبر اللحم البقري مصدراً مهماً للعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى المفيدة ومنها الحديد وفيتامين ب، والكرياتين، كما ينصح  بعدم الإفراط في تناولها بكميات كبيرة وخاصة اللحوم المصنعة، لتجنب الكثير من الإصابات مثل: الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات في الجسم .

  • البقوليات : مثل الفول والحمص والعدس التي تحتوي على البروتينات والألياف المفيدة جداً للجسم .
  • البذور: تحتوي بذور الشيا والكتان والقرع والسمسم  على كثير من الزنك، كما تعتبر مصدر جيد للدهون والألياف والفيتامينات.
  • المكسرات : تحتوي المكسرات بأنواعها على  كميات كبيرة من الزنك، كما تحتوي على بعض الألياف والدهون المفيدة، بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن مختلفة، وهي من الوجبات الخفيفة المفيدة التي تساهم في التقليل من خطر بعض الأمراض مثل الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري وغيرها.
  • منتجات الألبان أيضا تحتوي على كمية ليست قليلة من الزنك .

الأعشاب التي تحتوي علي الزنك:


البقدونس ، الريحان، بذور الكرفس، الزعتر المجفف، بذور الخردل، بذور الكراوية، البقدونس المجفف، بذور الشبت، بذور الكمون، الهيل ، ورق الغار (ورق اللورا)،الكزبرة ، الزنجبيل.

الاسمبريد إلكترونيرسالة