عالم المكملات الغذائية للاعبى كمال الأجسام

عالم المكملات الغذائية للاعبى كمال الأجسام , أى شخص مبتدئ عايز يتعلم رياضة كمال الأجسام وعايز يكون محترف بمجرد  دخوله المجال دا بيبدأ يسمع عن المكملات الغذائية وفيه ناس كتير عندها فكرة غلط عن المكملات الغذائية لكن شامبيون إيجى النهاردة هيشرح بالتفصيل الممل كل حاجة عن المكملات الغذائية وفوائدها وأضرارها وأنواعها وكيفية تناولها .

World of supplements for bodybuilding enthusiasts


ماهى المكملات الغذائية ؟


هى مستحضرات أو أدوية أو منتجات هدفها الأساسى هو تكملة النظام الغذائى الذى يتبعه لاعب كمال الأجسام مثل البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن , فلاعبى كمال الأجسام يكون لديهم نقص فى هذه العناصر فيلجأون لهذه المكملات لتعويض النقص وبالتالى بناء جسم رياضى مثالى .


أنواع المكملات الغذائية :- 


1- البروتينات :-


أى نظام غذائى يتبعه لاعب كمال الأجسام لابد أن يحتوى على البروتينات فالبروتينات عنصر أساسى ومهم من أجل بناء جسم رياضى صحى والبروتينات أنواع:-


" بروتين مصل اللبن " 

من أشهر وأفضل أنواع البروتينات عند لاعب كمال الأجسام وذلك لإحتوائه على نسبة عالية جدا من البروتين النقى الخالى من أى عناصر أخرى وأيضا يتميز بسرعة إمتصاصه لذا ينصح بتناوله بعد التمرين مباشرة .

" بروتين البيض " 

يعتبر هذا أيضا من أشهر الأنواع لإحتوائه أيضا على نسبة بروتين عالية لايستهان بها كما أن سرعة إمتصاصه تعتبر متوسطة .

" بروتين الجبن 

يعتبر هذا النوع سرعة إمتصاصه أقل بكثير من النوع الذى قبله.

" بروتين الصويا " 

يستخرج هذا النوع من النباتات البروتينية ويعتبر نوع مفيد وفعال ولكن ليس بدرجة بروتين مصل اللبن أو بروتين البيض .

" بروتين زيادة الوزن " 

يحتوى هذا النوع على سعرات حرارية عالية لذا يتم إستخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من نحافة عالية وأيضا يحتوى على عناصر غذائية مهمة مثل الكربوهيدرات والبروتينات . 


2-الكارنتين:-


الكارنتين عبارة عن أحماض أمينية ويتم إنتاجه فى الجسم بشكل طبيعى لكن طبعا بيكون الإنتاج غير كافى لذا يتم اللجوء للمكملات لتعويض النقص , الهدف من الكارنتين هو إعطاء الطاقة للاعبى كمال الأجسام أثناء تأدية تمارينهم الرياضية,
يمكن الحصول على الكارنتين من خلال تناول السمك واللحوم .


3- الجلوتامين:- 


الجلوتامين أيضا عبارة عن أحماض أمينية ويتم أيضا إنتاجه فى الجسم بشكل طبيعى ولكن وفقا لإحتياجات أجسامنا منه ويتوفر بكثرة فى الدم ,يعمل على حرق الدهون فى الجسم وبالتالى إنقاص الوزن , يقوى جهاز المناعة.


4-الأحماض الأمينية:-


تعتبر حجر الزاوية فى بناء البروتينات داخل أجسامنا فهى تساعد فى بناء العضلات وإمداد الجسم بقدر كافى من الطاقة التى تساعده فى أداء تمارينه لكن أهناك أحماض أمينية لاينتجها الجسم لذا يتم الحصول عليها عن طريق الغذاء ,الأحماض الأمينية مفيدة للقلب والرئتين والكبد وأيضا تعمل على توازن النيتروجين فى الجسم .


5- ملتى فيتامينات :-


عبارة  عن مجموعة فيتامينات تعمل على فتح الشهية وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.


6-مقويات التيسترون :-


هذا الهرمون مهم جدا فى بناء العضلات ويعمل على تقوية العضلات وهذا الهرمون يوجد فى الذكور .


7-نيترك أوكسيد:-


يزيد من سيولة الدم وضخه إلى العضلات وبالتالى يلعب دورا كبيرا فى زيادة حجمها كما يلعب دورا فى مقاومة إرهاق العضلات ويمنع الشد العضلى , يمد الجسم بالطاقة والقدرة على التركيز.


8- حوارق الدهون :-


عبارة عن مواد تساعد فى حرق الدهون وتعتبر مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون سمنة مفرطة وتعمل على خفض الشهية .


9- محفزات الهرمونات :-


وظيفتها مساعدة الجسم فى إنتاج البروتينات وأيضا تنشيط هرمون النمو الذى يعتبر من أهم الهرمونات لبناء عضلة قوية .


الفرق بين المكملات الغذائية والمنشطات:-


تختلف المكملات الغذائية عن المنشطات حيث أن المكملات مصدرها هو المواد الغذائية لكن المنشطات مصدرها هو الهرمونات الحيوانية وتعمل على تغيير نسب الهرمونات فى الجسم وتعتبر المنشطات غير قانونية فى معظم الأحيان عكس المكملات الغذائية التى يتناولها معظم اللاعبين وذلك لأهميتها بجانب التمارين فى تنشيط العضلات وتضخيمها .


أضرار المكملات الغذائية للاعبى كمال الأجسام:-


أى منتج لايخلو من الأعراض الجانبية لذا سيوضح شامبيون ايجى أهم الأعراض الجانبية التى تسببها المكملات الغذائية :-
-قد تسبب المكملات الغذائية مشاكل فى الجهاز الهضمى مثل الإسهال , إضطرابات فى المعدة , الإنتفاخ والغثيان .
-قد تسبب المكملات الغذائية مشكلة الأرق وإضطراب فى النوم وذلك لإحتوائه على نسبة من الكافيين.


World of supplements for bodybuilding enthusiasts


لابد من إستشارة الطبيب المختص قبل تناول أى نوع من أنواع المكملات الغذائية وأيضا لابد أن يكون عمر اللاعب لايقل عن 18 عاما وأيضا يجب سؤال ذوى الخبرة عن المكمل ودراسة فوائده وأضراره وصلاحيته وأيضا لابد من معرفة الجرعة المحددة ولابد من إختيار النوع الأصلى وليس التقليد لأنه مضر جدا .

 

google-playkhamsatmostaqltradent